ارتفاع الأسعار يجبر "ماكدونالدز" على وقف استخدام الطماطم بوجباتها في الهند


السبت 08 يوليو 2023 | 07:06 مساءً
ماكدونالدز
ماكدونالدز
أحمد رجب

أعلنت شركة "ماكدونالدز" عن استخدام الطماطم في تحضير وجباتها في معظم فروعها بشمال وشرق الهند، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار 5 أضعاف على خلفية تراجع إنتاجية المحصول جراء سوء الأحوال الجوية.

وساقت سلسلة الوجبات السريعة العالمية، عدم توافر المنتجات العالية الجودة جراء مشكلات المحاصيل الموسمية، كسبب رئيسي للحد من استخدام الطماطم، وفقاً لمتحدثة باسم العلاقات العامة في الشركة بالهند.

وكتبت المتحدثة في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نعمل على حل هذه المشكلة من خلال استخدام ممارسات الزراعة المستدامة بما في ذلك الطماطم المزروعة في الماء في بيئة خاضعة للسيطرة الكاملة لتخليص متطلباتنا من مخاطر تقلبات الموسم".

ارتفاع أسعار الطماطم قد يثير احتجاجات

وفي حين أن الطماطم تصبح باهظة الثمن عادةً في شهري الإنتاج الضعيف، يونيو ويوليو، ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية في الهند في الآونة الأخيرة بسبب تأخر الرياح الموسمية والأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة الأعلى من المعتاد والتي أثرت على مناطق الزراعة في البلاد.

وتُستخدم الطماطم على نطاق واسع في المطابخ في جميع أنحاء الهند ويمكن أن تؤدي قفزات الأسعار إلى احتجاجات واسعة النطاق مماثلة لتلك التي سببها البصل، والتي أطاحت فعلياً بحكومات في الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

ويمكن أن تسرع تقلبات الأسعار أيضاً بجهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم وتأثيره غير المتناسب على الفئات الضعيفة اقتصادياً، وفقاً لدراسة أجراها باحثون في بنك الاحتياطي الهندي نُشرت في 6 يوليو.

وقالت الدراسة إن الطماطم والبصل والبطاطس تشكل جزءاً صغيراً من السلة المجمعة لمؤشر أسعار المستهلكين في الهند، ولكنها تساهم بشكل رئيسي في تقلب التضخم الأساسي.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع أسعارها إلى زيادة تكلفة الخضروات والسلع الأخرى، والتأثير سلباً على التضخم والأمن الغذائي.