وزيرة البيئة تعلن خفض أحمال التلوث من الصرف الصناعي على بحيرة المنزلة


السبت 08 يوليو 2023 | 01:59 مساءً
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
العقارية

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم خفض أحمال التلوث من الصرف الصناعي على بحيرة المنزلة بمقدار 91 طن / عام، من خلال تقديم الدعم المالي بمبلغ 25 مليون جنيه لعدد 3 منشأة صناعية تابعة لشركات القطاع العام (شركة مصر للزيوت والصابون، شركة قهـا للأغذية المحفوظـة، شركة الدقهلية للغزل والنسيج)، لتنفيذ خطط الإصحاح البيئي اللازمة.

كما أعلنت فؤاد وقف صرف شركة سماد أسيوط نهائيًا علي نهر النيل، حيث تم غلق مصدر مياه التبريد علي نهر النيل وهي مصادر الصرف الوحيدة للشركة، وتقدر مياه التبريد المستخدمة بحوالى 1500م3/ساعة ويعاد تدويرها مرة أخرى من خلال أبراج التبريد.

وأشارت فؤاد إلى أنه تم تنفيذ مشروع معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعي بالكامل لشركة أبو قير للأسمدة بهدف خفض أحمال التلوث من الصرف الصناعي على البحر المتوسط بمقدار 4.457 طن / عام، بتكلفة إجمالية قدرها 25 مليون دولار، وقد تم الانتهاء من التركيبات وتم التشغيل.

كما تم تنفيذ خطط الاصحاح البيئي للمنشآت الصناعية علي مصرف العامية (ومنه إلى خليج ابو قير) لعدد (5) منشأت صناعية بتنفيذ محطات معالجة لمياه الصرف الصناعي بقيمة اجمالية تصل الي 1.5 مليون يورو.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أنه يتم باستمرار متابعة الموقف التنفيذى لخطط التوافق البيئى لشركات البترول بمنطقة خليج السويس بإجمالي 12 موقع تابعة لـ 9 شركات، حيث تم الانتهاء من تنفيذ خطتي الإصحاح البيئي لـ 2 شركة ووقف الصرف نهائيًا علي البيئة البحرية والانتهاء من تنفيذ محطات معالجة بـ 3 مواقع، وجاري متابعة تنفيذ خطط الإصحاح البيئي لـ (4) شركات أخرى بمتوسط نسبة تنفيذ (70%)، بالإضافة الي الانتهاء من تنفيذ خطط الاصحاح البيئي لـ(5) محطات لإنتاج وتوليد الكهرباء.

وأكدت فؤاد أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع مجفف الفيناس بشركة سكر أبو قرقاص (صرف غير مباشر علي نهر النيل) بتكلفة 91 مليون جنيه، وكذلك الانتهاء من تركيب برج تبريد بشركة سكر ارمنت (صرف مباشر علي نهر النيل) بتكلفة 1.9 مليون يورو (تقليل أحمال التلوث للأكسجين الحيوى الممتص بقيمة 734 طن/ سنة والاكسجين الكميائى المستهلك بقيمة 1296 طن/ سنة)، بالإضافة الى توفير 8.5 مليون م3/سنه من مياة نهر النيل.

وكانت وزارة البيئة أعلنت الانتهاء من مشروعات الإصحاح البيئي لعدد 3 شركات تقوم بالصرف علي بحيرة مريوط وهي (شركة العامرية لتكرير البترول – شركة سيدي كرير للبترول – شركة أبو الهول للملح والصودا)، وجاري الانتهاء من تركيب وتشغيل محطة المعالجة لعدد (1) شركة (العامرية للغزل والنسيج). وجاري طرح مناقصة إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بشركة البتروكيماويات المصرية.

كما تم الانتهاء من تقييم الموقف البيئي والتشغيلي لعدد 52 محطة معالجة مياه صرف صحي والتي تستقبل المخلفات السائلة للمنشآت الصناعية (وهي المحطات الأكثر تأثيرًا علي البيئة) وذلك من خلال تنفيذ العديد من الاجراءات من شانها رفع كفاءة المحطات.

وتم الانتهاء من تقييم الموقف البيئي للمخلفات السائلة للمنشآت الصناعية التي تقوم بالصرف علي الشبكة العمومية، في نطاق (السادس من اكتوبر – العاشر من رمضان – الصالحية الجديدة -كوم اوشيم – برج العرب – شمال خليج السويس – كوم أبو راضي – بورسعيد- استثمار بورسعيد). بإجمالي عدد (700) منشأة وتقدمت ( 170 ) منشأة بخطط إصحاح بيئي حيث بلغت نسبة التنفيذ (65%).

وأكدت وزيرة البيئة أنه تم تنفيذ 50 محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية في نطاق السادس من اكتوبر تعتمد علي إعادة استخدام المياه المعالجة في الاغراض الصناعية والري والتشجير من خلال ترشيد استهلاك المياه كفاءة ادارة الموارد، كما تم الانتهاء من حصر والتفتيش علي المنشآت الصناعية التي تعمل في مجال صناعة الكرتون من المخلفات الورقية وعددهم 105 منشآة وتم تنفيذ 12 محطات معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصناعي وجاري تنفيذ 15 محطة من خلال تقديم الدعم الفني من وزارة البيئة وتمويل المشروعات من برنامج التحكم في التلوث الصناعي.