الأرصاد تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة وعلاقته بـ "النينو".. وتحذير هام بشأن طقس السبت


الجمعة 07 يوليو 2023 | 01:02 مساءً
حالة الطقس
حالة الطقس
محمد شوشة

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن ظاهرة النينيو المناخية، المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، قائلة: "النينيو نمط مناخي يحدث من عامين لـ7 أعوام، وينتج عنه تغير في النمط الجوي، علاوة على تغير معدل الأمطار والفيضانات بمناطق مثل أمريكا وإندونيسيا".

علاقة ظاهرة النينو بارتفاع درجات الحرارة

قالت الدكتورة منار غانم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية رشا مجدي إن ظاهرة النينيو تؤثر على ارتفاع درجات الحرارة، لكن في مصر لا نشعر به، والدول الأكثر تأثرا بها دول شرق المحيط الهادئ، وتستمر لمدة عام تقريبًا.

وأشارت إلى أن سبب ارتفاع الحرارة الأيام الماضية ليس له علاقة بظاهرة النينيو، خاصة بعد وصول درجات الحرارة لـ36 مئوية، لكن ارتفاع نسبة الرطوبة كان سببا في شعورنا بارتفاع الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي، وهذا أمر طبيعي في فصل الصيف.

درجات الحرارة المتوقعة

أكدت أن الأيام المقبلة ستكون درجات الحرارة مستقرة بشكل كبير، لكن ارتفاع نسب الرطوبة سيستمر؛ لأن شهري يوليو وأغسطس هما ذروة الحرارة العالية من العام بسبب منخفض الهند الموسمي، واستقرار الطقس سيبدأ من الإثنين المقبل.

ولفتت إلى أن يوم غد السبت سيكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية وارتفاع في الأمواج قد يصل لـ3 أمتار، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الظهيرة، مع التواجد المستمر في أجواء جيدة التهوية.