سوديك تنفى الدخول فى مفاوضات للاندماج مع مدينة نصر


الاحد 24 يوليو 2016 | 02:00 صباحاً

نفت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» وشركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير»، ما تردد من أنباء عن وجود مفاوضات بشأن صفقة اندماج بين الشركتين المدرجتين بالبورصة المصرية.

وأكد عمرو الحموى.. المدير المالى لشركة «سوديك»، أن هذه الأنباء غير صحية ومجرد شائعات، مشددا على أنه ليس هناك ما يثبت مثل هذه الأنباء ولا توجد دراسات حالية حول هذا الأمر.

ورغم نفى شركتى سوديك ومدينة نصر لأنباء الاندماج بينهما، فإنه فى حال حدوث هذا الاندماج وتكوين كيان عقارى ضخم سوف تصل القيمة السوقية للكيان الناتج إلى حوالى 9.6 مليارات جنيه، حيث يبلغ نصيب شركة سوديك حوالى 4.4 مليارات جنيه، بينما يبلغ نصيب شركة مدينة نصر حوالى 5.2 مليارات جنيه.

كما سيأتى هذا الكيان فى المرتبة الثانية بعد مجموعة طلعت مصطفى، التى تصل القيمة السوقية لها حوالى 11.5 مليارات جنيه، ثم تأتى فى المرتبة الثالثة شركة بالم هيلز التى تصل القيمة السوقية لها 5.7 مليارات جنيه، وتأتى فى المرتبة الرابعة شركة مصر الجديدة بحوالى 5.6 مليارات جنيه وفى المرتبة الخامسة شركة بورتو جروب التى تصل القيمة السوقية لها حوالى 1.3 مليار جنيه.

وفى حال حدوث هذا الاندماج فسوف تصل أصول الكيان الناتج من شركتى سوديك ومدينة نصر إلى قرابة الـ21.1 مليار جنيه بحيث يكون نصيب سوديك بنسبة 82٪ بينما يصل نصيب مدينة نصر قرابة 18٪، علاوة على ذلك سيكون ترتيب الأصول لدى الشركتين فى المرتبة الثانية بعد مجموعة طلعت مصطفى التى تأتى فى المرتبة الأولى بقيمة 60.9 مليار جنيه، وتأتى فى المرتبة الثالثة بالم هيلز بحوالى 19.7 مليارات جنيه وفى المرتبة الرابعة بورتو جروب بحوالى 3.9 مليار جنيه.

وتوضح المؤشرات أن ديون الكيان الناتج فى حال اندماج سوديك ومدينة نصر سوف تبلغ حوالى 1.32 مليار جنيه يصل نصيب سوديك من إجمالى هذه الديون قرابة 84٪، بينما يصل نصيب شركة مدينة نصر قرابة 16٪.

وفيما يخص أنشطة الكيان الناتج فى حال الاندماج فإنه سيتم التركيز على أنشطة التطوير العقارى وبيع وشراء الأراضى والخدمات المعمارية والهندسية وإدارة الممتلكات، أما أبرز المشروعات التى تقوم بها سوديك فهى «سوديك ويست»، و«إيست تاون»، و«القطامية بلازا» و«فيليت سوديك»، وبالنسبة لمشروعات مدينة نصر، فالشركة تطور مشاريع «تاج السلطان»، و«الواحة»، ومشروع «الكيلو 45»، و«مدينة الواحة». 

وتشير المؤشرات إلى أنه بالنسبة للفوائد الناتجة فى حال اندماج كل من شركتى «سوديك» و«مدينة نصر» إلى إحداث التكامل بين الشركتين فى تنفيذ المشاريع وزيادة الملاءة المالية لهما وزيادة الانتشار الجغرافى وزيادة التنافسية وزيادة دعم النمو السكانى فى مصر.