الصحة العالمية: استئناف اختبارات «كلوروكين» لعلاج مرضى كورونا


الخميس 04 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

قررت منظمة الصحة العالمية، أمس الأول، استئناف اختبارات دواء «هيدروكسى كلوروكين» المضاد لمرض الملاريا، وذلك فى علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ــ 19).

وأعلنت المنظمة العالمية تعليق التجارب على الهيدروكسى كلوروكين فى 25 مايو،  إثر نشر دراسة فى مجلة «ذى لانسيت» الطبية العريقة اعتبرت أن هذا العقار غير مفيد لا بل مضر أحيانا فى معالجة فيروس كورونا.

وكان الهدف من التعليق السماح للمنظمة بتحليل المعلومات المتوافرة على أن تصدر قرارا فى منتصف يونيو. إلا أن مجلة «ذى لانسيت» نأت بنفسها عن الدراسة مساء الثلاثاء مقرة فى تنبيه رسمى وجود «تساؤلات كبيرة» فى هذا المجال، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى نشر استنتاجاتها فى موعد أبكر.

وقالت سمية سواميناتان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفى من مقر المنظمة فى جنيف: «نحن واثقون إلى حد كبير الآن بعدم وجود فرق فى الوفيات»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس أنه بعد تحليل «البيانات المتوافرة حول الوفيات»، رأى أعضاء لجنة السلامة والمتابعة فى المنظمة «عدم وجود أى سبب لتعديل بروتوكول» التجارب السريرية.

وأضاف أن المجموعة التنفيذية لتجربة «تضامن» التى تمثل الدول المشاركة «تلقت هذه التوصية وأقرت مواصلة التجارب بكل أبعادها بما فى ذلك الهيدروكسى كلوروكين».

ونشرت الدراسة فى 22 مايو فى مجلة «ذى لانسيت» وهى تستند إلى بيانات من 96 ألف مريض ادخلوا المستشفى بين ديسمبر وإبريل فى 671 مستشفى. وهى قارنت بين حالة الذين تلقوا العلاج بوضع المرضى الذين لم يحصلوا عليه.