أتاحت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية حزمة كبيرة ومتنوعة من الخدمات يمكن الاستفادة منها وتنفيذها، عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للهيئة، لقاطني المدن الجديدة، تيسيراً عليهم.
وتستعرض «الجريدة العقارية» خلال السطور التالية طريقة التقديم على طلب تعديل أو تغيير نشاط عقار من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية:
الخطوة الأولى هي إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للخدمات وتعد هذه الخطوة مهمة للغاية وهذا لأن الموقع بعد التحديث الأخير لا يظهر أي خدمات دون التسجيل.
خطوات إنشاء حساب:
من القائمة أقصي يمين الصفحة تختار "مستخدم جديد".
ثم تدخل رقم بطاقة الرقم القومي المكون من 14 رقم.
تدخل جميع البيانات التي تطلب من عنوان منزل واسم رباعي واسم الأم ورقم الهاتف وغيرها، ثم الضغط على تسجيل.
ثم ستصلك رسالة تحتوي على كلمة المرور.
تقديم طلب عبر الحساب من هــــــــنـــــــا.
الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديم طلب تعديل أو تغيير نشاط عقار
1 – خطاب التخصيص.
2 – موافقة التموين في حالة المخبز سياحي أو طباقي.
3 – موافقة اتحاد الشاغلين.
4 – مستند تخطيط المول من الداخل.
5 – آخر إيصال سداد فاتورة مياه أو ما يفيد عدم وجود استهلاك مياه.
6 – آخر إيصال سداد من البنك.
7 – تفويض أو توكيل من صاحب المول لمالك المحل بالتعامل مع الجهاز.
8 – تحقيق الشخصية سارية (في حالة فرد) أو الشكل القانوني (في حالة شركة).
9 – محضر الاستلام.
10 – آخر إيصال سداد رسوم التنمية (النظافة والإشغالات).
11 – عقد بيع المحل بالإضافة لعقد الشركة إذا كان المحل مخصصًا لشركة.
بوابة الخدمات الإلكترونية
وقد سبق وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء العمل للبوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، التي أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان من خلال الموقع الإلكتروني.
وأوضح وزير الإسكان، أن على من يرغب فى الحصول على خدمات البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين، أنشأ حساب من خلال الموقع الإلكتروني وتقتصر الخدمة الآن للمخصص له الوحدة أو الأرض بنفسه فقط، ولا يتم التسجيل بموجب توكيلات أو شركات.