تراجع عالمي وصعود محلي.. ماذا ينتظر أسعار الذهب الفترة المقبلة ؟


الاربعاء 05 يوليو 2023 | 12:03 مساءً
سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم
هشام العطيفي

ارتفاع قياسي غير مسبوق، ثم استقرار فهبوط، هكذا تحركت أسعار الذهب بالسوق المحلي خلال الأشهر الأخيرة، في الوقت الذي يتساءل الكثير من المواطنين، بشأن مستقبل المعدن الأصفر بالسوق خلال الأيام المقبلة، وهل تتراجع الأسعار بشكل أكبر، أن تعاود الارتفاع.

انخفاض أسعار الذهب

في غضون ذلك، كشف عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب، أن هناك انخفاض في أسعار الذهب بشكل كبير بعدما وصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 2800 جنيه في شهر مارس الماضي، في حين انخفض الآن سعر الذهب إلى 2220 جنيهًا للجرام.

وأرجع عضو مجلس إدارة شعبة الذهب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامي أحمد موسى، سبب انخفاض سعر الذهب إلى تراجع الأسعار عالميًا، بالإضافة إلى إلغاء الجمارك على الذهب ساهم في وفرة الذهب بالأسواق.

وأشار إلى أن الفترة الماضية كان الطلب على السبائك، لكن الأمر اختلف الآن حيث أصبح الطلب على المشغولات الذهبية، لافتا إلى أنه خلال الفترة الحالية هناك مشغولات الذهبية خفيفة تتناسب مع الجميع، كما يوجد خواتم زنة جرام ونصف الجرام.

ارتفاع سعر الذهب الفترة المقبلة

وأوضح المغربي أن سعر الذهب ارتفع خلال عام إلى الضعف، متوقعًا ارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة، مرجعًا السبب في ذلك إلى أنه أفضل وسيلة للادخار والحفاظ على الأموال

هبوط جديد قادم الأيام

على النقيض، يرى محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية لتداول الأوراق المالية، أن الذهب وصل إلى قمته الفعلية في الارتفاع وبدأ فى الانحسار، مضيفًا أن أسواق الصاغة في مصر خلال الفترة القادمة ستشهد هبوط جديد يطرأ عليها.

وقال «جاب الله» في تصريح خاص لـ«العقارية» إن أسعار المعدن الأصفر في مصر التى تلتف حول مستويات 2200 فى الوقت الحالي، مضيفًا لا أتوقع معاودته للصعود مرة أخرى في الأجل القصير، نظرًا لبعض الإجراءات التى تمت من الحكومة المصرية من إلغاء الجمارك على المستورد منه مما يدفع لزيادة المعروض وبالتالى انخفاض السعر.

تراجع عالمي في أسعار الذهب

في السياق، سجلت أسعار الذهب عالميا، اليوم الأربعاء، تراجعا ملحوظا في وقت ينتظر فيه المستثمرون إصدار أحدث محضر لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من اليوم.

وهبطت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.27% إلى 1928 دولار للأوقية، فيما تراجعت العقود الفورية بنسبة 0.24% إلى 1921 دولار للأوقية.

توقعات الذهب الفترة القادمة

وبشأن توقعات الفترة المقبلة، قال الاقتصاديون في "تي دي سيكوريتيز - TD Securities" إن هناك رؤية إيجابية، رغم أن التضخم لا يزال مرتفعًا للغاية، على المدى الطويل، حيث يوجد دليل على أن التضخم قد بلغ ذروته ويتجه نحو الانخفاض، بعد صدور مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة الماضي.

وتباطأ الإنفاق الاستهلاكي الأميركي بشدة في مايو، لكن ضغوط التضخم الأساسي التي ما زالت قوية.

وتوقع اقتصاديو البنك الاستثماري أن يقوم الذهب بأداء جيد في الأشهر المقبلة أي على مدى متوسط أو بعيد.

كذلك توقع المحللون وصول الذهب إلى 2100 دولار في المتوسط في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، ومع ذلك يمكن أن ينتقل المعدن الأصفر إلى 1900 دولار في المستقبل غير البعيد إذا ظلت البيانات قوية بما يكفي لتأكيد توقعات سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي واختراق الدعم الفني.