سوديك تستهدف الوصول لمحفظة أراضى الشركة لـ 1000 فدان خلال الـ 3 سنوات القادمة ( حوار)


أيمن عامر المدير العام للشـركة: 10 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية بمشروع June الساحل الشمالي خلال عامين بإجمالي 55 % من وحداته

الاربعاء 05 يوليو 2023 | 02:50 مساءً
أيمن عامر مدير عام سوديك
أيمن عامر مدير عام سوديك
صفاء لويس - أشرف العمدة

70 % نسبة الإشغال بمشروع Caesar على واجهة 1.4 كيلو متر .. ومفاجآت في طروحاته الجديدة

280 فدانًا مساحة June الساحل بواجهة شاطئية 650 مترًا .. و15 % النسبة البنائية بالمشروع المصمم على الطراز العالمي

Beach Residences مصممة على طراز معماري عالمي وتضم وحدات متنوعة المساحات وكلوب هاوس و swimming pool ومحال لماركات عالمية.. ومشروعات سوديك تقدم منتجات متنوعة تحقق الرفاهية

يبدو أن السوق العقارى المصرى على موعد مع تغييرات جذرية من شأنها إحداث نقلة نوعية في خططه المستقبلية، يأتي ذلك تزامنًا مع الإطلالة الجديدة التي تتأهب لها رائدة العقارات وأحد أهم روافد القطاع متمثلة في شركة السادس من أكتوبر «سوديك» التي تستجمع قواها وذخائرها المالية والفنية والبشرية لترسم ملامح مرحلة فاصلة في تاريخ العقار المصري مدعومة برافعات إماراتية تعزز فرصها في الاستحواذ شركات عاملة بالسوق ولها من قائمة دخل قوية وسمعة وأصول ومحفظة عملاء تلبي طموحاتها التوسعية الرامية لزيادة محفظة أراضيها إلى 10 ملايين متر مربع خلال 3 سنوات من الآن، كما أن امتلاكها أصول جاهزة وغير مباعة يجعلها تضع قدما على قمة الهرم العقاري المصري وبما يعزز موقفها المستقبلي بالسوق. للتوافق مع ملامح الاستيراتيجية الجديدة والمستهدفات الطموحة لشركة «سوديك» تم اختيار المهندس أيمن عامر ليتولى منصب المدير العام- أحد أهم قيادات الشركة- لما لديه من خلفية ثرية في التعامل مع منظومة الاستحواذ على الأراضي وتطوير المشروعات وتسويقها وبيعها وكذا تطوير الأعمال، وإقامة شراكات استيراتيجية مع أطراف عديدة والعمل على توسيع محفظة أراضي الشركة إلى أخر ذلك من مهام دعمت مسيرته المهنية للدفع بالشركة إلى مزيد من مراحل النجاح والتميز.

أيمن عامر قيادة يشار لها بالبنان ملمة بكافة تفاصيل القطاع العقاري وبأدق أموره، وفوق هذا وذاك يحظى بثقة المساهمين في الشركة، كما أنه ذات ثقل مهني قادر على بلورة جميع المعطيات للوصول إلى نتائج هي الأفضل على الإطلاق بحكم أدواته المتفردة وخبراته وطموحاته التي تتلاقي مع تطلعات المساهمين غير المحدودة.

ويرى «عامر» أن السوق العقاري المصري يمتلك من المقومات الاستثمارية ما تُمكن أي شركة لديها رؤية وخبرة من تحقيق النجاحات المرجوة، مع ضرورة حرص الشركة على وضع سياسات تسعيرية تتوافق مع تكلفة الإنشاء لكل مشروع.

الأرقام وحدها قادرة على كشف حجم الإنجاز الذي حققته سوديك، فجاءت المفاجأة في مبيعات مشروع «Karmell» بغرب القاهرة والتي تخطت قيمة 2.2 مليار جنيه في أقل من 72 ساعة، بينما بلغت مبيعات مشروع June الساحل الشمالي 10 مليارات جنيه خلال عامين.

«عامر» الذي قاد الشركة لتحقيق مبيعات غير مسبوقة، يدخل مرحلة جديدة في تاريخ «سوديك» تبدأ بالطرح الأقوي بالساحل الشمالي عبر « Beach Residences» التي تمتاز بالإطلاله الشاطئية المباشرة،كما تنسحب مهمته في الوقت الحالي على استكشاف الفرص الاستثمارية المتوافقة مع رغبات العملاء أهمها في غرب وشرق القاهرة والساحل الشمالي.

ولأن سوديك العلامة التجارية الأكثر توسعًا فى السوق العقارى، وتمتلك مجموعة من المشروعات المتنوعة أحدثت نقلة فارقة على خريطة العمران، وتسعى حاليا لتأسيس عهد جديد، فكان لزامًا التعرف بأكثر وضوحًا على الخطط التوسعية والمستقبلية والوقف على آخر مستجدات الأعمال التنفيذية وآليات استخدام الذكاء الاصطناعى بالمشروعات.. فكان الحوار التالى مع المدير العام للشركة..

.. تمتلك سوديك كوادر بشرية كبيرة ومميزة ساهمت في خلق نجاحات غير مسبوقة، ولعل أبرزهم أيمن عامر المدير العام للشركة صاحب بصمة حقيقة في تطبيق استراتيجيتها متسلحًا بالخبرة في قطاع التطوير العقاري سواء كانت مالية، تسويقية، استراتيجية أوتطويرية، بداية نود التعرف على أبرز المحطات في حياتك العملية؟

شركة السادس من أكتوبر سوديك هي نسخة من الشركات العالمية التي تعمل وفق نظام مؤسسي وتعتمد بشكل أساسي ورئيسي على الكوادر البشرية التي تمتلكها بالإضافة إلى العمل بنظام الحوكمة، لتكون قيادات الشركة من الكوادر التنفيذية التي تدرجت في العمل بكل قطاعاتها، وهذا إيمانًا من الشركة بقدرة وخبرات هذه الكوادر، والتي تمتلك من الرؤى والخبرة والاستمرارية في العمل داخلها لأكثر من 10 سنوات، والدليل على ذلك قيادات الشركة في التوقيت الحالي تتراوح أعمارهم ما بين 40 إلى 45 عامًا نظرًا لثقة المساهمين في هذه الكوادر لما لهم من رؤى واستراتيجيات واضحة تحدث فارق بالسوق وتحديد آليات غير مسبوقة للتغلب على أي تحدٍ.

ولعل مسيرة القيادات السابقة للشركة وخبراتهم في خلق كوادر تنفيذية بكل قطاعاتها ساهم في تكوين فريق عمل متناغم يهدف لإنجاح سياسة العمل، والتى أفرزت أفكارا مستحدثة تعظم من عمل الشركة وتاريخها بالسوق، حيث شهدت الشركة طفرات كبيرة في فترات الرؤساء السابقين وجعلوا لـ سوديك بصمات واضحة على خريطة العمران.

وعلى المستوى الشخصي، تخرجت في قسم العمارة كلية الهندسة جامعة القاهرة، وبدأت حياتي العملية منذ ما يقرب من ¼ قرن بالعمل على المستوى العائلي في بعض الأعمال الخاصة بالمقاولات، ولكن سرعان ما جاء موعد محطتي الأولى داخل القطاع العقاري بالتحاقي بشركة أراسكوم لتتسارع المحطات بعدها التي استغرقت 4 سنوات لتضم شركات إعمار مصر وTurner للإنشاءات، لتأتى المحطة الأهم والأكبر في مسيرتي الحياتية والعملية هو التحاقي بشركة السادس من أكتوبر سوديك منذ أكثر من 13 عامًا، وتقلدت فيها العديد من المناصب بعدد من القطاعات من أهمها قطاعات تنمية وتطوير الأعمال والتسويق والمبيعات، حيث جاء التحاقي بـ سوديك مع الخطط التوسعية التي وضعتها بالسوق بعد النجاحات التي حققتها في مشروع Beverly Hills بمدينة الشيخ زايد، وبعدها الاستحواذ على قطعة أرض شركة اليسر، بالتوازي مع وصول نسبة الإنشاءات في مشروع Allegria نحو 30%، وهنا أذكر أن سوديك لم يكن لديها قطع أراضي جديدة لطرح مشروعات أخرى.

.. سوديك هى أحد أكبر العلامات التجارية العقارية الموجودة بالسوق المصري وتمتلك خططًا واستراتيجيات توسعية كبيرة بالسوق المصري سواء بالحصول على أراضٍ جديدة أو الاستحواذ على شركات عقارية، ما هي تفاصيل خطط الشركة التوسعية في السوق خلال الفترة المقبلة وما هي آليات تطبيقها؟

بداية سوديك جذبت للسوق المصري أكبر تحالف إماراتي إلىيها وهو الدار العقارية والقابضة ADQ ، وهذا استنادًا لقوتها بالسوق وردياتها وحجم الأصول التي تمتلكها، مما أثقل علاماتها التجارية وأصبحت محط أنظار المستثمرين، ليقوم التحالف اإماراتي بالاستحواذ على سوديك في صفقة هي الأهم في تاريخ السوق العقاري المصري الحديث، لتتبنى الإدارة الجديدة خططًا توسعية في السوق المصري لطرح مزيد من المشروعات.

الدار الإماراتية استهدفت خطة توسعية كبيرة في السوق المصري، من خلال دراسة العديد من الفرص الاستثمارية والتي تتعدد آلياتها، وتتضمن الاستحواذ على شركات عاملة بالسوق ولها من قائمة دخل قوية وسمعة وأصول ومحفظة العملاء ما يتماشى مع الفكر الجديد لشركة سوديك.

وشرعت الشركة في الاستحواذ على شركتين ولكن لم تصل لاتفاق متوافق بين الطرفين، كما أن الشركة تفضل الاستحواذ على شركات مقيدة بالبورصة لامتلاكها قوائم دخل معلنة، حيث تساهم في زيادة قائمة الدخل وزيادة حجم العملاء والأصول سواء مشروعات أو أراضي، لتأتى خطة الاستحواذ لتشمل الشركات التي تمتلك قوائم دخل قوية لغير المقيدين بالبورصة ويحقق أرباحًا، وهناك نوع آخر من الشركات وهى الشركات التي تعانى من تعثر وهذه تتطلب دراسات متعمقة لتحديد طرق وآلية التعامل معه، كما أن الخطط التوسعية للشركة تتضمن آلية البحث والتدقيق في دراسة الفرص الاستثمارية المطروحة للأراضي في التوقيت الحالي بكل البقاع الاستثمارية سواء شرق وغرب القاهرة أو الساحل الشمالي.

سوديك

الخطط التي وضعتها الشركة لعملها بالسوق العقاري المصري دليل كافٍ على قوتها المالية ورؤيتها الاستشرافية والاستباقية لتقوية المركز المالي لها، لتصبح أدواتها المستحدثة قائمة على اغتنام الفرص المطروحة وقت الأزمات، لتستكمل سوديك قيادة السوق العقاري بخطط مدروسة، ولعل ما حققته الشركة في 2022 من مبيعات بالرغم من الإجراءات التي اتخذتها لحين وضوح الرؤى بالسوق للتكلفة الإنشائية، خاصة وأن مؤشر البيعات ليس مقياسًا للحكم على قوة الشركة بل تقاس قوة الشركات من خلال مبيعات وتسليمات.

الفرص الاستثمارية التي تقوم الشركة بدراستها تتضمن مساحات لا تقل على 300 فدان فأكثر، وهذا لضمان تقديم مشروعات تتناسب مع طموحات الشركة وأهدافها، ولعل خطط الشركة التي تتضمن عمليات استحواذ على أراضي تكون استكمال لمشروعات تخطط لها كما هو الحال في مشروع Caesar بالساحل الشمالي بإضافة مساحة جديدة، وكذلك مشروع The Estates بإضافة 125 فدانًا، وبهذا تصبح المساحة الخاصة بالمشروع وامتداده هي نفس المساحة المستهدفة لمشروعات الشركة.

.. الأوضاع الراهنة للسوق العقاري تؤكد أن الشركات الملتزمة هي التي تمتلك القدرة على الاستمرار لما تمتلكه من خبرات ودارسات تسويقية متوازنة، في ظل معايير محددة لتحقيق ذلك، ما هي أهم المعايير التي أكسبت سوديك قيادة السوق؟

بكل تأكيد الأوضاع الحالية للقطاع العقاري تؤكد أن للاستدامة والاستمرارية مجموعة من المعايير لعل أهمها الخبرة والقدرات المالية وسابقة الأعمال، وهذا ما يؤكد نجاح الشركات في تحقيق مبيعات جيدة ينتج عنها عوائد استثمارية وربحية على رأس المال من خلال مركز التكلفة الخاص بكل مشروع، وسعر البيع الخاص بالوحدات المطروحة التي تتطلب لوضع أسعار واقعية تتناسب مع التكلفة الإنشائية، هذا مع تحقيق توازن في الأرباح، بالإسراع بوتيرة الإنشاءات، بالإضافة إلى حجم الأصول المنفذة والتي تعود ملكيتها للشركة.

.. كم تبلغ محفظة أصول الشركة الغير مسوقة وما هي إجمالي محفظة أراضيها؟ وما هي أفضل المواقع الاستثمارية في الوقت الراهن التي تفضل الشركة الاتجاه إليها؟

أذكر أن سوديك تمتلك أصولًا جاهزة بكل من شرق وغرب القاهرة، ما بين أصول ذات عائد مستمر، وأخرى يتم تسويقها حسب رؤية الشركة ، وطريقة ثالثة وهي الاحتفاظ ببعض الأصول لفترات طويلة كونها ذخيرة مالية يتم استخدامها وفقًا لمحددات سوديك.

أود التأكيد أن سوديك تحظى باحترام الجهات الحكومية كونها عنوان الالتزام في السوق على المستوى التنفيذي والسداد، خاصة وأنها تسير وفق الجداول الزمنية للتنفيذ والتسليم وصاحبة ريادة في التزامها بالعقود الحكومية، أما فيما يتعلق بمحفظة أراضي الشركة فتصل إجماليها نحو 16 مليون متر مربع، تم الانتهاء من تنمية وتطوير ما يقرب من 10.5 مليون متر مربع، وتستهدف الشركة تطوير وتنمية 5.5 مليون متر مربع بالتوازي مع البحث على فرص جديدة في عدد من المناطق لتصل لنحو 10 ملايين متر مربع خلال الـ 3 سنوات المقبلة.

مشروعات سوديك

سوديك تبحث على الفرص الاستثمارية وفقًا لرغبات العملاء والتى تشير إلى أن هناك 3 مناطق رئيسية تفضل التوسع فيها وهى غرب وشرق القاهرة والساحل الشمالي ويليها ساحل البحر الأحمر وفقًا للفرص التي تتماشى مع خطط الشركة التوسعية، ومن المستهدف الحصول على قطع أراض جديدة بتلك المناطق في المستقبل القريب، وأشير هنا إلى أن مشروعات سوديك استفادت بشكل مباشر من خطة الدولة في تنفيذ شبكة الطرق القومية سواء بالساحل الشمالي أو غرب وشرق القاهرة، وهذا ما ساهم بشكل مباشر فى تحقيق انسيابية في سهولة الوصل إلى المشروعات في أقل وقت ممكن وزيادة درجة الأمان.

.. لديكم خطة توسعية كبيرة سواء بعمليات الاستحواذ أو الحصول على مزيد من الأراضي أو تنمية وتطوير ما تبقى من محفظة أراضى الشركة وهذا ما يتطلب سيولة مالية كبيرة لتنفيذ الرؤى فهل سيتم فتح خطوط ائتمانية لتطبيق تلك الرؤى على أرض الواقع؟

سوديك تمتلك قوة مالية كبيرة نظرًا لمحفظة المشروعات الفريدة التى نفذتها، كما أن المركز المالي لها هو الداعم الرئيسي لتطبيق الرؤى المتنوعة بالسوق، حيث تعمل الشركة بنظام التمويل بضمان المشروعات تحت التشييد، وذلك بضمان دراسات جدوى المشروعات التي تؤكد أن المشروع سيحقق عوائد مالية مستدامة، وهذا ما يطلق عليه «الرافعة المالية» والذى لا يتعدى نسبتها بمشروعات الشركة الـ 42 % من القيمة المالية والاستثمارية، بالإضافة إلى وجود خطوط تمويلية من البنوك بقيمة 3 مليارات جنيه، كما أن الشركة ملاءة مالية بعد إنهاء أية مشروع يمكن استثماره في مشروع آخر، ومن المقرر أن تزيد هذه المبالغ خلال الفترة المقبلة نظرًا لزيادة نسب التسليمات في المشروعات، أما بالنسبة للتوريق فهذا يمكن اللجوء إليه حسب حاجة الشركة، والتي لديها 3 خطوط تمويلية تتضمن فى الـprojects loans والتوريق والأصول وزيادة رأس المال حسب الفرص الاستثمارية أو ما يطلق عليها capital increase.

أما فيما يتعلق بمحفظة عملاء الشركة فتبلغ نحو 20 ألف أسرة تقطن مشروعات سوديك في كل من غرب وشرق القاهرة والساحل الشمالي، تم تسليم أكثر من 13 ألف عائلة بمختلف المشروعات، بخلاف ما سيتم تسليمه من وحدات خلال الـ 3 سنوات المقبلة لأكثر من 7 آلاف أسرة، وبذلك تصبح إجمالي الأسر التي تقطن مشروعات الشركة نحو 20 ألف أسرة، يمثل الهدف السكنى ما يقرب من 40% وهى نسبة جيدة.

مشروعات سوديك تحقق عوائد استثمارية للعملاء غير مسبوقة بخلاف الخدمات المقدمة والـlife style عن طريق شركات متخصصة لإدارة المشروعات مع وجود الخدمات المتكاملة من مدارس متنوعة وماركات عالمية ومكاتب إدارية، وهذا ما يتم تطبيقه بكل مشروعات الشركة بمختلف المناطق والبقاع الاستثمارية، بجانب إقامة مجموعة من الفنادق السياحية 4 و5 نجوم وسيتم التعاقد مع براند عالمي للتشغيل.

.. تعد منطقة الساحل الشمالي أحد أهم البقاع الاستثمارية الساحرة التي ترغب كل شركات التطوير العقاري العمل فيها وإطلاق مشروعات جديدة لما لها من جاذبية على المستوين المحلى والإقليمي وهذا ما جعل سوديك تمتلك مشروعات مميزة تحقق نقلة نوعية كبيرة بالمنطقة وتصبح من خلالها قائدة لمبيعات السوق والعديد من الشركات للعمل بتلك البقعة، ما هي أبرز مشروعات الشركة بالساحل الشمالي فى ظل الخطط التوسعية الجديدة لها؟ وما هي المراحل التى تستعد سوديك لطرحها بمشروعات بالساحل الشمالي خلال صيف 2023؟

سوديك تمتلك خطة متكاملة لعملها بالسوق العقاري بشكل عام، ويتخلل هذه الخطة خططًا لكل مشروع لضمان تطبيق آليات نجاحه بطرق عملية ومطابقة للواقع، ولذلك تمتلك الشركة مقومات النجاح الرئيسية والأساسية جعلتها في مصاف الشركات القيادية في السوق العقارية، لما حققته من نجاحات في المبيعات والتسليمات وجودة المشروعات، ملبية رغبات العملاء على المستويين المحلى والإقليمي بمنتجات عصرية متنوعة.

منطقة الساحل الشمالي ستشهد طفرة في المبيعات نتيجة لطرح منتجات تلبى رغبات العملاء، ولعل الدليل على ذلك نجحت سوديك في تحقيق مبيعات بقيمة 10 مليارات جنيه في مشروع June الساحل الشمالي خلال عامين أي 3 أشهر فقط كل عام، لتمثل هذه المبيعات نحو 55 % من إجمالي الوحدات الموجودة بالمشروع، لتؤكد سوديك رؤيتها لتحقيق نجاحات غير مسبوقة في الساحل الشمالي، محققة ذلك بنوعية المنتج العقاري المطروح وجودة تنفيذه والـ life style المختلف والاستدامة والتنوع، ولعل المنتجات التي تقدمها الشركة في السوق ومخاطبتها لفئات متعددة من أصحاب الفوائض المالية هو ما أكسبها قوة ومصداقية خاصة وأن هذه النماذج تتناسب مع العائلات والأفراد بأنظمة سداد متنوعة تتماشى مع رغبات العملاء.

5454

سوديك تقدم منتجًا عقاريًا سياحيًا غير مسبوق فى الساحل الشمالي فى مشروع June.وهى مرحلة الـ Beach Residences على البحر مباشرة ليضم وحدات مستوحاه من طراز معماري عالمي وعددها 380 وحدة، لتصبح مزيجًا بين الطبيعة الخلابة والألوان التى تحقق الراحة النفسية لقاطني المشروع، هذه المرحلة تتضمن وحدات تجارية ووحدات سياحية شاليهات مختلفة المساحات والنماذج ما غرفة إلى 4 غرف تحقق رؤية جمالية متفردة، وكلوب هاوس و swimming pool.

June مشروع أطلق في عام 2021 على مساحة 280 فدانًا بواجهة شاطئية 650 مترًا وبعمق 1.8 كيلو متر بإجمالى 2800 وحدة، ويقع قبل مشروع Caesar بـ 10 كيلو مترات، وعلى بعد 90 كيلو متراً من مرسى مطروح، وتصل النسبة البنائية بالمشروع نحو 15 % من إجمالي المساحة. ويضم بحيرات صناعية وLagoons ومسطحات خضراء وممرات بمساحة 100 ألف متر مربع، تم تصميم المشروعات وفق أفضل الأساليب العالمية في العمارة، خاصة وأن التصميم يتضمن مزج بين المياه والمباني والمسطحات الخضراء لتكون بمثابة لوحة فنية منقطعة النظير، كما يضم المشروع فندق لإجمالى 150غرفة، ويعد مشروع متكامل الخدمات يتكون من فيلات منفصلة وشاليهات ووحدات فندقية ومسجد ووحدات بيع للتجزئة، ومن المخطط أن تبدأ عمليات التسليم في الربع الأخير من عام 2025، ومستهدف تحقيق مبيعات تقدر بحوالي 32 مليار جنيه على مدار 6 سنوات قادمة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 20 مليار جنيه على مدار 7 سنوات.

June مشروع يتضمن تكامل بين الطبيعة والعمارة باختيار الألوان المتناسقة، والتي تحقق الراحة للعملاء، ولعل الموقع الجغرافي للمشروع وطبيعة الأرض ساهمت فى إضفاء عناصر نجاح إضافية تضاريس الأرض بشكل متدرج لتصل لـ 50 مترًا ارتفاع عن سطح البحر، ولذلك تستغل الشركة هذه التضاريس بتقديم منتجات فاخرة على مصاطب لتحقق رؤية متكاملة وخصوصية للعملاء، في ظل خدمات متنوعة ومتعددة تلبي احتياجات العملاء وقاطني المشروع، كما تم تصميم فندق المشروع على أعلى منطقة بالمشروع لضمان رؤية خلابة لكل وحداته والتي تبعد نحو 350 مترًا عن البحر.

وتصل ارتفاعات العمارات المطروحة أرضى و3 طوابق، وتتميز بتصميم عالمي ورؤية بحرية خلابة، مع تقديم خدمات متنوعة من ماركات عالمية كبرى يجرى حاليًا التعاقد عليها، كما سيتم استقبال أول ساكن بالمشروع في 2026 بعد اكتمال كافة خدمات المرحلة الأولى، ليتم تشغيل فندق المشروع فى 2027.

وتمتلك سوديك مشروعًا ثانيًا بالساحل الشمالي وهو Caesar والذى يمثل راية نجاح للشركة بالساحل الشمالي حيث استعانة بالمكتب العالمي «DLR Group»، لوضع المخطط العام للمشروع المقام على مساحة 280 فدانًا تقريبًا بعد إضافة 180 فدانا لامتداد (الأرض الخلفية) المشروعيضم وحدات سكنية متنوعة النماذج والمساحات، وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتسليم الوحدات، وبلغت نسبة الإشغال به أكثر من 70 % لنحو 300 وحدة، يضم مشروع Caesar وحدات فاخرة وغير مسبوقة فى الساحل الشمالي، بواجهة 1.4 كيلو متر وبعمق 1.2 كيلو أيضاً، حيث بدأت الشركة في تنفيذ الجزء الأول من المشروع في 2015، وانتهت من تنميته في 2018 وتسليمه.

واستكمالًا لنجاحات الشركة في هذه المشروع فقد حصلت على قطعة أرض جديدة ستصبح امتدادًا للمشروع، حيث تصل المساحة الجديدة نحو 180 فدانًا لتتضمن عدد من الوحدات السكنية الفاخرة فيلات وتوين وتاون هاوس، بالإضافة إلى 20 ألف متر مربع من بحيرات ونادي صحي ووحدات بيع للتجزئة ووحدات سكنية منفصلة، ومن المقرر أن تشهد عملية طرحه العديد من المفاجآت خلال العام الحالي، خاصة وأنه ستقام وحداته على مصاطب بارتفاعات متنوعة لضمان رؤية مفتوحة، ليصبح هذا المشروع واجهة وعنوان العملاء الراغبين في الاستمتاع بالساحل الشمالي نظرًا لموقعه وتصميمه والخصوصية المطلقة المحققة به، وتتخطى التكلفة الاستثمارية 10 مليارات جنيه على مدار الأربعة سنوات القادمة.

.. السوق العقاري المصري يشهد منافسة قوية داخليًا بين الشركات وخارجيًا بين الأسواق المنافسة في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية ليكسب السوق المصري أفضلية استثمارية، ما تحليلك؟

السوق العقاري المصري يمتلك من المقومات الاستثمارية ما تمكن أي شركة لديها رؤية وخبرة من تحقيق نجاحات منذ الوهلة الأولى، وهذا في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة في جميع البقاع التنموية سواء شرق وغرب القاهرة أو الساحل الشمالي أو الأقاليم والمدن الجديدة وتنوع طرحها على المستثمرين لتتناسب مجموعة كبيرة من الشركات بمختلف شرائحهم، كما أن نسبة العائد الاستثماري سواء على مستوى المشروعات أو الوحدات تعد من أعلى النسب مقارنة بالأسواق الأخرى المنافسة للسوق المصري مما يعطى السوق أفضلية جديدة.

5454

وهنا أشير إلى أن خفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية يعد عاملًا رئيسيًا في زيادة نسبة المشترين من الدول العربية والأجنبية وكذا المصريين العاملين بالخارج، ولعل على مستوى شركة سوديك فإن حجم مبيعاتها للعملاء الأجانب تمثل نحو 7% من إجمالي المبيعات بقيمة 1.42 مليار جنيه حتى نهاية العام الماضي، والعملاء العرب يمثلون نحو 4% من هذه النسبة، لذلك فإن العملاء من الدول العربية لديهم الرغبة فى الشراء بالسوق المصري في منتجات فاخرة، وتأتى فى مقدمة الدول التى يرغب قاطنيها في الشراء دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

الشركات العقارية المعرفة بالسوق العقاري المصري والتي تستحوذ على 90 % من إجمالي السوق قد تصل مبيعاتها السنوية ما بين 30 إلى 35 ألف وحدة سكنية متنوعة، ولعل ما تم إقراره مؤخرًا سيزيد نسبة دخول العملاء العرب والأجانب للسوق، بمنح الجنسية والإقامة للمواطنين الراغبين في الحصول عليها من خلال شراء عقار وفقًا لما تم تحديده، حيث تتولى لجنة مركزية بمجلس الوزراء الرد والاستفسار على كل التساؤلات الخاصة بذلك وكذلك توثيق وتسجيل هذه الوحدات، وهنا أؤكد أن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لمنافسة أسواق اليونان وتركيا وأهمها رغبة العملاء في الشراء.

.. الأزمات العالمية ألحقت ضررًا بالعديد من القطاعات الاستثمارية المتنوعة بما فيها القطاع العقاري والذى من المتوقع أن يشهد تغييرات كبيرة فى فلسفة الشركات ومدى استمراريتها، كيف تقرأ الوضع الراهن؟

لا يخفى على أحد ما أحل بالعالم من تغيرات اقتصادية جراء ما شهده من أحداث، سواء حرب اقتصادية بين القوى العظمى أو الحرب الحالية بين روسيا وأوكرانيا وتداعيات ذلك على سلاسل الإمداد وتوفير مواد الخام المتنوعة وأيضا السلع الغذائية، لتلقى تلك الإشكاليات بظلالها على الأسواق العالمية المتنوعة وكذلك الناشئة، ولكون السوق المصري جزء رئيسي في الاقتصاد العالمي والذى حقق نموًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، في ظل فرص استثمارية كبيرة تم طرحها حلقت بيئة متكاملة للاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية.

المتغيرات العالمية والقرارات الاقتصادية المحلية حمّلت الشركات العقارية أعباء مالية كبيرة نتيجة لزيادة التكلفة الإجمالية للمشروعات، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، ونتج عنها تغيرًا في استراتيجيات الشركات العقارية بشكل عام، إلا أن تأثير هذه القرارات والأزمات تأتى بنسب متفاوتة حسب استراتيجية كل شركة التحوطية وقدرتها على امتصاص الأزمة، لتكون الأفضلية في السوق للشركات التي وضعت خططًا متوازنة بين المبيعات بمنظومة سعرية تتناسب مع التكلفة الإنشائية للمشروعات، هذا بجانب الإسراع بوتيرة التنفيذ.

وتحقيقًا لعملية التوازن التي تؤكد مصداقية الشركة في السوق المصري، فقد قامت بإرجاء طروحاتها المتنوعة في المشروعات منذ منتصف الربع الأخير من عام 2022 حتى منتصف فبراير 2023، وذلك لوضع سياسة تسعيرية صحيحة تتماشى مع الأسعار الخاصة بالتكلفة، وهذا ما ساهم فى وضع سياسات تسعيرية تتناسب مع تكلفة الإنشاء لكل مشروع، ليصبح التوازن هو المعيار الحقيقي لاستمرار الشركات فى السوق لضمان الوفاء بالوعود والالتزامات.

.. ومتى بدأ عرض أول طروحات الشركة فى 2023 والذي حقق نجاحات كبيرة هى الأول من نوعها بالسوق المصري؟

انتهت الشركة من وضع آلية محددة لطروحاتها المتنوعة فى 2023 وفقًا لدراسات السوق والتكلفة الإجمالية نظرًا لسياسات تحوطية تم وضعها والعمل عليها، وهذا ما يكسب الشركة مصداقية في تنفيذ المشروعات وتسليم الوحدات في التوقيتات الزمنية المحددة مع العملاء.

.. تغيرت فلسفة سوديك بالسوق المصري بعد عمليات الاستحواذ وهذا ما يؤكد ضرورة وجود قيادة تمتلك رؤى وأفكار تتوافق مع رؤى المساهمين وتسعى لتحقيقها بالسوق المصري، إلى أي مدى تتوافق الرؤى بين المساهمين والقيادات التنفيذية للشركة؟ وهل تساعد الدار في بيع منتجات سوديك؟

المساهمون الجدد لديهم وعى كامل ورؤى تفاؤلية بالسوق المصري كونهم يعتمدون على أسس مؤسسية صلبة وهذا ما تنتهجه سوديك طوال تاريخها في السوق المصري، ووقع اختيار الاستحواذ على الشركة وفقًا لذلك كونها لا ترتبط بأشخاص بل تعمل بفكر مؤسسي، في ظل حفاظها على طبيعة المنتج العقاري والشرائح المستهدفة

5454

.. دخول الدار الإماراتية السوق المصري أحدث نشوة كبيرة فى قطاع الاستثمار العقاري من خلال براند مشهود له بالتميز والجودة والريادة، هل قامت الشركة بتغيير فكر وفلسفة مشروعاتها بشرق وغرب القاهرة؟

الدار هدفها خلق حالة فريدة ونقلة نوعية بالسوق المصري، وهذا يحتاج لتضافر الجهود لتحقيقها من الدولة والشركات والأفراد والمنافسة، ولعل نجاح تلك التجربة تؤكد دخول استثمارات جديدة للسوق المصري، وفيما يتعلق بالفكر والفلسفة الخاصة بمشروعات الشركة فقد طبقت ذلك في مشروعاتها بالساحل من خلال تطبيق عناصر الاستدامة، وهذا ما سيتم أيضا تطبيقه بمشروع Karmell بغرب القاهرة باستخدام الطاقة الشمسية في إنارة الشوارع، بالإضافة إلى عمل محطات معالجة لري النباتات والمسطحات الخضراء، بخلاف التصميمات المستوحاة من الطبيعة لتتكامل اللوحة الفنية بين تصميم وألوان وطبيعة مع خلق تجانس بشكل احترافي بكل مشروعات الشركة والتي تمثل هويتها بالسوق، كما تدرس الشركة أيضا تنفيذ مرحلة محددة بمشروعاتها بشرق وغرب القاهرة لتكون بشكل مختلف يكون مرتكزًا لانطلاقة جديدة لمشروعات مستقبلية وهذا ما يطلق عليه نموذج أو حيز عمراني متكامل الاستدامة.

.. الشأن الاقتصادي المحلى شهد حالة من الترقب بعد عدم توازن نتيجة لتغير سعر الصرف وهذا ما أدى لوجود خلالٍ ماليٍ بالسوق كيف تقوم سوديك بمعالجته وتحديد آليات الاستفادة منه؟

الاستثمار العقاري آمن على مر التاريخ، وما شهده السوق في الفترة الأخيرة جعله أكثر جذبًا للاستثمارات سواء شركات أو عملاء، ووضعت سوديك خطة لمعالجة ذلك بعمل توازن بين المبيعات والتدفقات المالية وبين الأعمال الإنشائية، بجانب طرحها لمنتجات عقارية تلبى احتياجات الطبقة المستهدفة من العملاء، خاصة ممن يرغبون في الحفاظ على جودة الحياة والـ life style الذي تقدمه مشروعات الشركة.

المتغيرات الأخيرة جعلت الشركة تقوم بعمل دراسات تحوطية أسهمت فى إفراز سياسات شكلت قاعدة ردع حقيقية للتحديات الراهنة، وهذا لسيطرتها على المثلث الضارب في السوق المتمثل فى أسعار مواد البناء والفائدة والصرف، وبخطط هدفت لتحويل التحديات لفرص يتم اغتنامها وقت الأزمات، وتقدم منتجات عقارية تلبى رغبات عملاء السوق المحلى والعرب والأجانب، وهذا لن يتحقق إلا في ظل دعم كامل من المساهمين لخطط وأفكار ورؤى الشركة، والتي بدأت بترتيب الأوراق والهيكل التنظيمي والإداري للشركة من الداخل ليكون المرتكز الرئيسي لانطلاقة حقيقية لقيادة السوق، لتبدأ من أقوى منطقة استثمارية كونها لاعب رئيسى بها وصاحبة بصمة فارقة في منتجاتها.

ولعل الدار الإماراتية فضّلت أن تدخل السوق من خلال علامة تجارية لها تاريخ تمتلك من مقومات النجاح لتصبح منصة توسعية للمجموعة في السوق المصري خاصة وأنه المقصد العام للمستثمرين العرب والأجانب، في ظل وجود تنافسية إقليمية بين الشركات العربية في السوق المصري على المستوى الخاص، ولعل الاستجابات التى أقرتها الحكومة مؤخرًا خير دليل على دعم القطاع العقارى.

السوق العقاري المصري سوق واعد ومن أكثر الأسواق ربحية، فى ظل وجود لاعبين مميزين قادرين على تحويل هذه الفرص إلى علامات ورايات عمرانية وقلاع تنموية داخل بقاع استثمارية متنوعة، ولعل الساحل الشمالي هو نقطة تحول مبيعات الشركات العقارية كونه يخاطب شريحة كبيرة من العملاء، سوديك تعيد هيكلة منظومة عملها بالسوق بضم مجموعة من الكوادر التي بما يتماشى مع الرؤية العامة للشركة فى العهد الجديد بكل قطاع لضمان التخصص ووضوح لتحديد المهام والالتزامات التي تقابلها مسئولية.

وكم تبلغ نسبة العائد الاستثماري بمشروعات الشركة للعملاء؟ وهل هناك إدارة «للريسيل»؟

حقق عملاء سوديك عوائد استثمارية كبيرة فى كل مشروعاتها، حيث بلغ العائد الاستثماري فى مشروع Allegria نحو 10 أضعاف على مدار آخر 5 سنوات، وهذا ما ساهم في زيادة نسبة عدد العملاء المستمرين في الشراء لأكثر من مرة بمشروعات الشركة لأكثر من 1700 عميل دائم الشراء ، في حين بلغت النسبة البنائية المباعة في الربع الأول من العام الجاري أكثر من 51 ألف متر مربع، وتتخطى التكلفة الاستثمارية للعام الحالي 6 مليارات جنيه، وللعلم سوديك بها إدارة متخصصة للريسيل تعمل بشكل كامل بكل مشروعاتها، التي تشهد طلبًا حقيقيًا وكبيرًا من العملاء فإن عدد مرات البيع بعض الوحدات بمشروع Allegria بلغت 7 مرات منذ تسليمها حتى الآن.