عايز شقة تمليك.. ننشر الخطوات التى تتمكن من خلالها الحصول على وحدة سكنية


الاربعاء 05 يوليو 2023 | 11:45 صباحاً
نموذج من وحدات سكن لكل المصريين
نموذج من وحدات سكن لكل المصريين
أشرف العمدة

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعى لطرح مرحلة جديدة من وحدات سكن لكل المصريين بعدد من المدن الجديدة نموذج 90 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، والتى من المقرر أن يتم تسليمها خلال فترة لم تحدد بعد سواء 18 إلى 36 شهرًا حسب جدول التنفيذ. 

ولعل السؤال الأهم فى الفترة الحالية الذى يشغل الكثير من المواطنين هو كيف يمكن الحصول على وحدة سكنية فى الطرح المقبل؟ لذلك نقدم خلال السطور القادمة إجابة تفصيلية على تساؤلات المواطنين.

تاريخ الطرح الجديد لوحدات سكن لكل المصريين 

تكثف هيئة المجتمعات العمرانية وصندوق الإسكان الاجتماعى اللقاءات الخاصة بهذا الطرح للوصول إلى رؤية متكاملة للإعلان عنه وتحديد الوحدات التى سيتم اتاحتها فى الطرح الجديد، ومن المتوقع أن تبدأ طروحات المرحلة المقبلة من سكن لكل المصريين خلال الربع الأخير من 2023، وذلك فور الانتهاء من وضع الخطط النهائية للطرح. 

شروط الحصول على شقة فى سكن لكل المصريين 

حدد صندوق الإسكان الاجتماعى شروط الحصول على وحدة سكنية فى مبادرة سكن لكل المصريين المقبلة.

1- أن لا يقل سن المتقدم على 21 عامًا ولا يزيد على 51 عامًا، مع امكانية اتاحة الوحدات لأصحاب المعاشات حتى 75 سنة بحد أقصى. 

2- ألا يكون المتقدم قد استفاد من طروحات الدولة من قبل سواء وحدات سكنية أو قطع أراضى.

3-أن يمتلك ما يفيد بحصوله على راتب لا يقل عن 2700 جنيه ولا يزيد على 7000 جنيه سواء للأعزب أو المتزوج. 

4- تقديم مستند الإقامة بما يتناسب مع الوحدات المتاحة بأقرب مدينة جديدة سواء محل الإقامة أو محل العمل. 

5- التأكد من عدم وجود المتقدم على قائمة أى سكور. 

الأوراق المطلوبة لـ سكن لكل المصريين

1. صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).

2. قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأولاد.

3. مستندات إثبات الدخل ويكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري.

4. إذا كان المتقدم متزوج عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يتم تقديم إقرار يفيد ذلك.

5. إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل.

6. أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضى – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلًا إضافيًا.

7. بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمدة تبين صافى الدخل السنوي أو الشهري موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت) موضح بها المهنة والأجر التأمينى أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

8. بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.

9. إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

10. في حال سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يُفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.