"القومى لحقوق الإنسان": يجب توفير وسائل وقاية للأطقم الطبية


الخميس 04 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

طالب المجلس القومى لحقوق الإنسان أجهزة الدولة بتوفير كل ما يلزم من وسائل الحماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لأفراد الأطقم الطبية، مشيدا بالدور الكبير الذى تبذله الأطقم الطبية والعاملون فى المجال الصحى فى مواجهة الفيروس.

ودعا المجلس أجهزة الدولة بضرورة توفير وسائل الحماية الضرورية من الفيروس؛ مثل «الكمامات» والمطهرات، بما يتناسب مع حجم الطلب عليها، مع اتخاذ التدابير اللازمة لضمان تمتعها بالمواصفات القياسية فى هذا الصدد، والتزام بائعيها بالأسعار المقررة.

فى الوقت نفسه ناشد المجلس المواطنين المصريين بضرورة الالتزام بالقرارات والدعوات الرامية إلى ضرورة التزام قواعد التباعد الاجتماعى واستخدام المطهرات ووسائل الحماية والحرص على اتباع التعليمات الصحية.

ودعا المجلس الشخصيات السياسية والنجوم فى مختلف المجالات وأعضاء النخبة إلى الحرص على اتباع التعليمات الاحترازية، بوصفهم يمثلون قدوة ويضربون المثل للمواطنين فى مدى الالتزام بالقواعد المرعية للحماية من انتشار الفيروس، مؤكدا ضرورة أن تعمل الدولة على توفير فرص العلاج والحصول على الرعاية الطبية الملائمة لكل مريض أو مشتبه فى إصابته بفيروس كورونا كحق دستورى وقانونى وإنسانى أصيل، عبر مؤسسات العلاج العامة. 

كما أكد ضرورة أن تتدخل الدولة عبر آلياتها المختلفة لضبط أسعار تلقى خدمة العلاج من «كورونا» فى مستشفيات القطاع الخاص، بحيث تكون فى متناول القطاعات الغالبة من طالبى هذه الخدمة، فى حال تعذر حصولهم على الخدمة من المستشفيات العامة، فى ظل تصاعد عدد الإصابات.