أسعار النفط تتجه لتسجيل انخفاض في أربعة فصول متتالية


الجمعة 30 يونية 2023 | 11:22 مساءً
النفط
النفط
وكالات

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة فوق 75 دولارا للبرميل، لكنها تتجه نحو تسجيل خسائر في رابع فصل على التوالي في غمرة مخاوف من تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر أيلول 82 سنتا أي 1.1 بالمئة إلى 75.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 1310 بتوقيت جرينتش. وصعد عقد أقرب استحقاق الأقل تداولا والذي ينتهي تداوله يوم الجمعة 52 سنتا إلى 74.86 دولار للبرميل.

وتتجه العقود نحو التراجع ستة بالمئة في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو، مسجلة انخفاضا فصليا رابعا على التوالي، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 86 سنتا أي 1.2 بالمئة مسجلا 70.72 دولارا. وانخفضت العقود 6.5 بالمئة على أساس فصلي، في ثاني انخفاض فصلي على التوالي.

وتأثرت الأسواق في الأشهر القليلة الماضية بضغوط التضخم وارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسية وانتعاش أبطأ من المتوقع في التصنيع والاستهلاك الصيني.

لكن جاء الدعم من مؤشرات تدل على تعافي النشاط الاقتصادي الأمريكي، فضلا عن الانخفاض الحاد في مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي.

وتتلقى الأسعار مزيدا من الدعم من خطط السعودية لخفض الإنتاج نحو مليون برميل إضافي يوميا في يوليو بالإضافة إلى اتفاق أوبك+ الأوسع نطاقا للحد من الإمدادات حتى 2024.

وأظهر مسح لرويترز شمل 37 اقتصاديا ومحللا أن أسعار النفط ستجد صعوبة في اكتساب قوة دافعة هذا العام مع استمرار الرياح غير المواتية في الاقتصاد العالمي.