إنفاق الشركات الأمريكية على الطائرات الخاصة يبلغ أعلى مستوى في 10 سنوات


الخميس 29 يونية 2023 | 11:26 مساءً
طائرات خاصة
طائرات خاصة
وكالات

سافر الرؤساء التنفيذيون في أميركا بالطائرات بمعدل مرتفع العام الماضي، حيث وصل إنفاق الشركات على الطائرات الخاصة إلى أعلى مستوى في 10 سنوات.

أنفقت الشركات المدرجة فيS&P 500 نحو 41.3 مليون دولار على الطائرات الخاصة لرؤسائها التنفيذيين العام الماضي، وفقًا لصحيفة Financial Times نقلاً عن البيانات التي جمعتها شركة ISS Corporate Solutions، وهي شركة استشارية للاستثمار.

وتعتبر هذه الأرقام قفزة بنسبة 22% في الإنفاق مقارنة بعام 2021، والذي كان حينها رقمًا قياسيًا هو الأعلى منذ 10 سنوات أيضًا.

تم إنفاق ما يزيد قليلاً عن 5% من هذا الإجمالي بواسطة شركة واحدة فقط هي Meta، حيث أنفق مالك Facebook وInstagram نحو 2.3 مليون دولار على رحلات الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ، وهو أكبر إنفاق على الطائرات الخاصة بين شركات S&P 500.

لكن شركة Meta أنفقت أكثر على مديريها التنفيذيين الآخرين، فدفعت أكثر من 4 ملايين دولار على الرحلات الجوية الخاصة لشيريل ساندبرغ رئيسة العمليات في Meta آنذاك، وفقًا للتقرير السنوي للشركة، كما أفادت Meta بإنفاق الملايين على الأمن الشخصي لكل من زوكربيرغ وساندبرغ.

أنفقت 3 شركات أخرى في مؤشر S&P 500 أكثر من مليون دولار على الطائرات الخاصة للمديرين التنفيذيين هي Lockheed Martin و Las Vegas Sands و Netflix، وفقًا لـ Financial Times.

ارتفع الإنفاق على الطيران الخاص خلال جائحة كوفيد-19، عندما أوقفت شركات الطيران التجارية رحلاتها، لجأ التنفيذيون إلى شركات إيجار الطائرات للسفر حيثما يريدون.

ومع ذلك، عانت شركات إيجار الطائرات - مثل نظيراتها في مجال الطيران التجاري - من التأخيرات ونقص الطائرات والموظفين، مما دفع العديد من الشركات والمديرين التنفيذيين إلى شراء طائراتهم الخاصة.

في الأشهر الأخيرة، كانت الطائرات الخاصة رمزاً للثروة الباهظة ومصدر للضرر البيئي.

في ديسمبر، حظر الرئيس التنفيذي لـ Twitter إيلون ماسك حسابًا يتتبع تحركات طائرته الخاصة، بحجة مخاوف الاغتيال.

الملياردير هو المستخدم الأكثر نشاطًا للطائرات الخاصة في أميركا، وفقًا لتقرير صدر في مايو/آيار من معهد دراسات السياسة والمليونيرات الوطنيين.