أسعار النفط تستقر بعد انخفاض مخزونات الخام الأمريكي


الخميس 29 يونية 2023 | 04:33 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

استقرت أسعار النفط يوم الخميس بعد ارتفاع حاد يوم الأربعاء بفعل انخفاض أكبر من المتوقع لمخزونات الخام الأمريكية، وذلك في ظل تحول الأنظار مجددا إلى زيادة أسعار الفائدة التي تضعف النمو الاقتصادي العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عشرة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 74.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 1032 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 11 سنتا أو 0.2 بالمئة مسجلة 69.67 دولار للبرميل.

وكان خاما القياس ارتفعا حوالي ثلاثة بالمئة يوم الأربعاء بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام انخفضت بواقع 9.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 يونيو حزيران، وهو ما تجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض المخزونات 1.8 مليون برميل.

وكرر قادة أكبر بنوك مركزية في العالم التأكيد يوم الأربعاء على اعتقادهم في أنه ستكون هناك حاجة لتشديد السياسة النقدية بدرجة أكبر من أجل ترويض التضخم الجامح لكنهم قالوا إنهم يعتقدون أن بمقدورهم فعل ذلك دون التسبب في ركود.

ولم يستبعد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع الفائدة مجددا في الاجتماع التالي للبنك بينما عززت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي التوقعات برفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو للمرة التاسعة على التوالي في يوليو تموز.

وساهم في زيادة الضغط على أسعار النفط استمرار تراجع الأرباح السنوية للشركات الصناعية في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بمعدل في خانة العشرات خلال الشهور الخمسة الأولى من العام إذ نال تراجع الطلب من هوامش الأرباح.