بنك إنجلترا يلمح إلى بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول


الخميس 29 يونية 2023 | 02:34 صباحاً
أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا المركزي
أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا المركزي
وكالات

ألمح أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا إلى أنَّ أسعار الفائدة قد تظل عند مستويات الذروة لفترة أطول مما يتوقَّعه التجار حالياً.

وقال في جلسة نقاشية بعد ظهر الأربعاء: "لطالما كنت مهتماً بأنَّ السوق تعتقد أنَّ الذروة لن تدوم طويلاً في عالم نتعامل خلاله مع تضخم مستمر".

في كلمة له خلال منتدى البنك المركزي الأوروبي حول البنوك المركزية في سينترا بالبرتغال؛ أشار إلى أنَّ (الأسواق) تسعّر العديد من زيادات أسعار الفائدة في أعقاب دورة التضييق الأكثر صرامة منذ ثلاثة عقود.

تراهن أسواق المال حالياً على أنَّ السعر القياسي (للفائدة في المملكة المتحدة) سيصل إلى ذروته دون 6.25% بحلول فبراير ، بينما تضع احتمالاً واحداً من كل خمسة احتمالات على زيادة أخرى للفائدة إلى 6.5% في وقت سابق. ومن المتوقَّع بعد ذلك أن تظل الفائدة معلقة لمدة ستة أشهر على الأقل، مع ترجيح أول خفض لسعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية بحلول سبتمبر من العام المقبل.

وقال بيلي: "ردي على ذلك سيكون: سنرى"، مشيراً إلى أنَّ قرارات بنك إنجلترا (بشأن سعر الفائدة) كانت" تستند أساساً إلى الأدلة".

وأوضح بيلي أنَّ التضخم كان أكثر ثباتاً مما كان متوقَّعاً بسبب قوة سوق العمل التي يغذّيها ارتفاع الأجور، واقتصاد أكثر متانة.

لكنَّه نفى أن يكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو الدافع وراء قوة سوق العمل؛ وبدلاً من ذلك عزا الأمر إلى "الاستجابة لكوفيد".

وأضاف بيلي أنَّ بنك إنجلترا كان يدرس أيضاً كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد، وكيف يمكنه استخدام التكنولوجيا في وظائفه التحليلية والتشغيلية.