التكييفات المركزية أكثر خطورة فى نقل فيروس كورونا


الاربعاء 03 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

حذر مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة والسكان إيهاب عطية، من التكييفات المركزية خلال فترة التعايش مع كورونا المستجد، مؤكدا أنها تعمل على نقل العدوى، حيث تعمل على أخذ الهواء وإعادة ضخه مرة أخرى، وكذلك التهوية الناتجة عن استخدام المراوح؛ لأنها تعمل على تحريك الهواء فى جميع أنحاء المكان، مما يعنى نقل العدوى بشكل أسرع، لأافتا إلى أن أفضل أنواع التكييفات الذى يعتمد على أخذ هواء من الخارج وتكييفه مع الهواء فى الداخل.

وقال عطية، فى فيديو بثته وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمى، أمس، عن كيفية الوقاية من العدوى مع استخدام التكييفات، إنه من الأفضل الاعتماد على التكييفات فترة، ثم غلقها وإدخال الهواء الطبيعى فترة معينة من الوقت، لتجديد الهواء بالمكان، لافتا إلى ضرورة تنظيف فلتر التكييفات كل 12 ساعة.

وأضاف أن احتمالية نقل العدوى من مجرد قياس الملابس الجديدة بعد شخص حامل للفيروس ضعيفة جدا، ولكن على أى شخص أن يحتفظ بعبوة كحول فى جيبه، يتم استخدامها عند الحاجة، ففى حالة قياس ملابس أو قيام بأى بفعل خارج المنزل، يقوم بفرك يديه بالكحول قبل أن يقارب يديه من مناطق الفم والأنف والعينين.

وأكد أن السلام باليد ينقل العدوى فى حالة عدم غسل اليدين بعدها أو فركها بالكحول، ولكن إذا اضطر شخص للتلامس مع آخر فعليهم غسل أيديهم مباشرة قبل استعمال يديه على المناطق المذكورة من الفم والأنف والعينين، وكذلك الأمر ينطبق على الأسانسير، وأكياس الديلفرى وغيرها من الأعمال اليومية، لافتا إلى أن هناك أشخاص لديهم حركة لا إرادية فى لمس الأنف أو الفم طوال اليوم، وهم الذين عليهم التعود على نسيان هذه الحركات، لأنها الأساس فى نقل العدوى.

وعن مدى فاعلية الكمامات القماشية أوضح عطية، إن لبس الكمامة القماشية يمنع انتقال العدوى بين شخص وآخر بنسبة 50%، حيث أن الكمامة القماشية تمنع انتقال الرذاذ بين شخص وآخر، وفيروس كورونا ينتقل فى الأساس عن طريق الرذاذ، وبالتالى فالكمامات القماشية فعالة لحماية الأشخاص غير المصابين، ولكن الأشخاص المصابين لابد من استخدام الكمامات الجراحية على الأقل، مشيرا إلى أن الكمامات القماشية لاتعنى عدم وجود المسافة الآمنة بين كل شخص وآخر، فهى فعالة مع الالتزام بالمسافة الآمنة.

ولفت إلى أن نقل العدوى عن طريق استخدام دروات المياه فرصته قليلة جدا، إلا اذا لمس الشخص عينيه أو أنفه أو فمه قبل غسلها، ولكن فى الأغلب دورات المياه ليست مصدر للعدوى.

وعن العزل المنزلى للأشخاص قال عطية لابد من التعامل بحذر مع الأشخاص المعزولين منزليا، ومن الضرورى غسل الملابس الخاصة بالمعزول منزليا منفردة، على درجة حرارة أكثر من 70 درجة، مع وضع المبيض أو الكلور مع الغسيل، واستمرار الغسيل لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويتم تنشيفه فى الهواء الطبيعى، وعدم استخدام المجفف.