بمناسبة العيد.. تزايد إقبال المواطنين على الـ 20 جنيها البلاستيكية بالبنوك


الاثنين 26 يونية 2023 | 03:25 مساءً
20 جنيه بلاستيك
20 جنيه بلاستيك
فاطمة إمام

شهد الإقبال على طلب الـ 20 جنيها البلاستيكية المصنوعة من مادة "بوليمر" من قبل العملاء بعد إتاحتها في الفروع بمناسبة عيد الأضحى بما تسبب في زيادة الزحام في الفروع.

لجاءت الفروع إلى تحديد كميات صرف الـ 20 جنيها البلاستيكية لكل عميل بعد زيادة حجم الطلبات عليها بحيث يحصل كل عميل على مبلغ معين منها بسبب محدودية الحصص الموزعة في الفروع، بحسب مسئولوا الفروع.

كان إن البنك المركزي انتهى من طباعة 5 ملايين وحدة من فئة الـ 20 جنيها البلاستيكية المصنوعة من مادة "بوليمر" لأول مرة لتوزيعها في الفروع مع فكة عيد الأضحى.

ويتضمن تصميم فئة الـ20 جنيهًا، صورة لمسجد محمد على، وهو أحد المساجد الأثرية الهامة والشهيرة بالقاهرة، وأنشأه محمد على باشا، ويعد المسجد أحد أبرز المعالم السياحية والأثرية المصرية، والوجه الثاني لها يحمل صورة الملكة كليوباترا وبجوارها عجلة فرعونية عسكرية.

وتم تصميم بطريقة برايل مراعاة لأصحاب الحالات الخاصة وتمكينهم من التعرف عليها.

وتمتلك النقود المصنوعة من البوليمر بشكل عام العديد من المميزات، حيث تتمتع بالمرونة والقوة، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو 3 أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، ومقاومة للتأثر بالماء والأتربة، وصديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير، وفقا لبيان سابق للبنك المركزي منذ أيام.