خاص| بعد قرار الإعفاء.. التموين تكشف حجم واردات الذهب مع القادمين وهل تساهم في توازن الأسعار؟


الاحد 25 يونية 2023 | 11:32 مساءً
ارتفاع اسعار الذهب في مصر
ارتفاع اسعار الذهب في مصر
نهال اللهيبي

كشف ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، كميات الذهب التي تم إدخالها مصر من القادمين بالخارج والتي تبلغ 320 كيلو جرام.

استقرار سعر الذهب في مصر

وأضاف مستشار وزير التموين لشؤون الذهب في تصريح خاص لـ«العقارية» أن هناك استقرار في أسواق الصاغة في مصر، وذلك نتيجة دخول هذه الكمية والتى أسفرت عن انخفاض سعر الذهب بالسوق المحلي إلى 2260 جنيه، في حين أنه كان يلامس الـ3000 جنيه قبل قرار الإعفاء من الجمارك.

ضريبة 14% على السبائك الذهبية تنعش سوق المشغولات وتزيد الطلب

وتابع «فرج» أن ضريبة الـ14% على السبائك الذهبية كقيمة مضافة للمصنعية، أدت إلى انتعاشة في سوق المشغولات الذهبية في مصر وتسببت في أحداث توازن بين المشغولات والجنيهات والسبائك وزيادة الطلب عليهم.

زيادة 50% على سوق المشغولات في مصر

وأكمل مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن قرار مجلس الوزراء الأخير بشأن فرض 14% قيمة مضافة على السبائك الذهبية، أدى إلى زيادة عمل الورش والصاغة وانتعاش الحركة مجددًا، موضحا أنه لم يؤثر على الطلب بل هناك زيادة 50% على الطلب الفعلي لسوق المشغولات عقب إعلان وتطبيق القرار.

كانت الحكومة وافقت على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.