«إيني» الإيطالية تستحوذ على «نبتون إنرجي» مقابل 4.9 مليار دولار


السبت 24 يونية 2023 | 03:41 صباحاً
إيني الإيطالية
إيني الإيطالية
وكالات

توصلت مجموعة الطاقة الإيطالية إيني Eni إلى اتفاق مع شركة النفط والغاز فار إنرجي Vår Energi للاستحواذ على نبتون إنرجي Neptune Energy Group في صفقة قيمتها 4.9 مليار دولار.

تعد نبتون إنرجي شركة مملوكة للصينية للاستثمار China Investment Corporation، ومتخصصة في استكشاف وإنتاج الغاز في أوروبا الغربية وشمال إفريقيا وإندونيسيا وأستراليا.

ستحصل إيني على أصول نبتون بالكامل بخلاف عملياتها في ألمانيا والنرويج، في حين ستحصل فار إنرجي على العمليات النرويجية لشركة نبتون بموجب اتفاقية شراء أسهم منفصلة.

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إيني كلاوديو ديسكالزي، "إننا نكتسب محفظة عالية الجودة ومنخفضة الكربون، كما نؤمن بأن الغاز هو مصدر أساسي وجسر لتحول الطاقة العالمي، وملتزمون بزيادة حصتنا من إنتاج الغاز الطبيعي إلى 60% بحلول عام 2030".

تعد شركة النفط والغاز فار إنرجي مدرجة في بورصة أوسلو ومملوكة بنسبة 63% لعملاق الطاقة الإيطالي.

يتوقع الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، أن نبتون إنرجي ستُسهم في تعزيز أصول الغاز في محفظتها، كما سيزداد حجم فار إنرجي، وهي شركة تمتلك إيني الأغلبية فيها، في زيادة إنتاج الغاز ومزيد من فرص التقاط وتخزين الكربون (CCUS) في بحر الشمال.

قدرت الصفقة قيمة نبتون غلوبال بيزنس بـ 2.6 مليار دولار، في حين قدّرت قيمة نبتون النرويجية بـ 2.3 مليار دولار.

 تراجع صافي ربح إيني بنسبة 11% على أساس سنوي في الربع الأول، بفعل انخفاض أسعار النفط والغاز مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، عندما رفعت الأزمة الروسية الأوكرانية أسعار الطاقة.

وبلغ صافي ربح المجموعة الإيطالية 2.91 مليار يورو (3.2 مليار دولار)، انخفاضًا من 3.27 مليار يورو (3.5 مليار دولار) قبل عام، لكن أعلى من توقعات المحللين عند 2.31 مليار يورو (2.5 مليار دولار).