السيسي: مصر بها 9 ملايين ضيف.. 2700 غريق أفريقي سنويًا جرّاء الهجرة غير الشرعية


الجمعة 23 يونية 2023 | 12:52 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
محمد شوشة

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن مصر بها 9 ملايين ضيف، وأنه خلال الـ10 سنوات الماضية تم رصد غرق 27 ألف شخص أثناء الهجرة غير الشرعية من أفريقيا، أي في العام هناك 2700 شخص.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته بالجلسة الختامية في القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد إن التعامل مع ملف التغيرات المناخية ينقسم إلى جزئين؛ الأول مرتبط بالدول الغنية والمتقدمة، والثاني مرتبط بالدول النامية.

وأكد الرئيس السيسي على ضرورة الاستعداد للتحرك بفعالية وأفكار تحقق لها النفاذ لتحقيق أهدافها، مشيرًا إلى أن ما تحقق خلال السنوات الماضية غير كاف لدعم الدول الأفريقية في مجابهة التغيرات المناخية.

وأضاف السيسي: "كنت موجود في باريس وشاركت في قمة المناخ وكان ذلك في عام 2015.. وكان هناك قوة دفع كبيرة جدا في باريس لمؤتمر المناخ.. وتم تخصيص 100 مليار دولار من جانب الدول المتقدمة لصالح قضايا المناخ.. وهذا الأمر كان جيدا جدا".

وتابع: "أريد أن أسأل سؤالًا، ماذا كان ليحدث لو نفذنا الـ100 مليار دولار لمدة 7 سنوات لمواجهة تغير المناخ؟ أتصور أن هناك فارقا كبيرا بين الخطة وتنفيذها.. فرغم كل العلم الذي وصلنا له كبشر.. فإننا عندما نقوم بالتنفيذ نجد النتائج قد تكون أكثر أو أقل".

وأكمل: "توليت رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عامين وحضرت مؤتمرات.. وكل زملائي القادة الأفارقة كانوا معي دائما.. ذهبنا إلى اليابان والصين والهند وروسيا وإنجلترا من أجل التعاون الاقتصادي بين القارة والدول المتقدمة والصناعية الكبرى".