الأصول العقارية التجارية المتعثرة في أمريكا ترتفع إلى 64 مليار دولار


الجمعة 23 يونية 2023 | 02:47 صباحاً
عقارات تجارية
عقارات تجارية
وكالات

يعاني قطاع العقارات التجارية في الولايات المتحدة من انتشار حالات التعثر، بعد أن قفزت قيمة الأصول المتعثرة إلى نحو 64 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام.

ارتفع حجم الأصول المتعثرة بنسبة 10% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وفق تقرير جديد صادر عن شركة "إم إس سي آي ريل أسيتس" (MSCI Real Assets)، وما زالت الأخطار تلوح في الأفق أيضاً، حيث يشير التقرير إلى احتمال تعثر أصول عقارية تجارية تقارب قيمتها 155 مليار دولار.

ارتفاع تكاليف الاقتراض ألحق أضراراً بقطاع العقارات التجارية، فأدى لانخفاض أكبر في الأسعار وتسبب في تفضيل بعض المُلاك التخلف عن سداد القروض.

يرتبط معظم التعثر المتوقع بمبانٍ تحتاج إلى إعادة التمويل في فترة تشدد فيها جهات الإقراض شروط الائتمان بعد انهيار عدد من البنوك الإقليمية. 

جاء في التقرير الذي أعده باحثو "إم إس سي آي ريل أسيتس"، ومنهم جيم كوستيلو وأليكسس مارتن: "إذا تحول هذا التعثر المحتمل إلى أزمة شاملة، فإن زيادة مبيعات الأصول المتعثرة وتفاقم مشكلة انخفاض الأسعار سيصبحان ضرورة حتمية".

عقارات البيع بالتجزئة، مثل المجمعات التجارية، هي الأكثر تعثراً بين أنواع العقارات، إذ يرتبط بالقطاع أصول متعثرة تقارب قيمتها 23 مليار دولار. واعُتبرت وحدات مكتبية بنحو 18 مليار دولار متعثرة في نهاية مارس، حسب التقرير.

وحدات المكاتب، التي تعاني أيضاً من انخفاض الطلب نظراً لزيادة معدلات العمل عن بعد وتسريح الموظفين، تشكل نحو 43 مليار دولار من حجم التعثر المتوقع، وهي القيمة الأكبر بين جميع القطاعات. تواجه وحدات المكاتب موجة أكبر من الديون التي حل أجل استحقاقها، بينما يشير التقرير إلى أن التعثر في قطاع عقارات التجزئة بدأ في التراجع.

كانت مانهاتن هي السوق الأكثر نشاطاً في مبيعات الأصول المتعثرة خلال الاثني عشر شهراً المنتهية في مايو الماضي، بصفقات قيمتها 2.6 مليار دولار، أو 19% من المعاملات العقارية في الولايات المتحدة. وحلت لوس أنجلوس في المرتبة الثانية بمعاملات بقيمة 746 مليون دولار، تلاها هيوستن بقيمة 465 مليون دولار من معاملات الأصول المتعثرة، حسب "إم إس سي آي ريل أسيتس".