عاجل | انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في 3 أشهر بعد تصريحات رئيس المركزي الأمريكي


الخميس 22 يونية 2023 | 06:13 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
وكالات

انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر يوم الخميس مع ترقب المتعاملين لليوم الثاني من شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول أمام الكونجرس، والتي أكد في يومها الأول يوم الأربعاء على تمسكه بموقفه إزاء رفع أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 1325 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1920.40 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1931.40 دولار.

وقلص الذهب بعض خسائره لفترة وجيزة بعد أن أظهرت البيانات أن طلبات إعانة البطالة الأمريكية استقرت عند أعلى مستوى لها في 20 شهرا الأسبوع الماضي فيما قد يكون مؤشرا مبكرا على ضعف سوق العمل في مواجهة تشديد المركزي الأمريكي للائتمان، لكن سرعان ما تراجع الذهب.

وقال باول للمشرعين إن توقع المزيد من الرفع في أسعار الفائدة "تخمين جيد للغاية" لما يتجه إليه البنك المركزي الأمريكي إذا ظل الاقتصاد على مساره الحالي.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة لتراجع جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وتتوقع الأسواق فرصة نسبتها 72 بالمئة أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس الشهر المقبل، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وانتعش مؤشر الدولار من أدنى مستوى له في أكثر من شهر يوم الأربعاء. وعادة ما يجعل ضعف الدولار الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين في الخارج.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 22.49 دولار للأوقية، كما انخفض البلاتين 0.4 بالمئة إلى 937.38 دولار، ليهبطا إلى أدنى مستوى لهما في ثلاثة أشهر. وتراجع البلاديوم 2.19 بالمئة إلى 1317.78 دولار.