الاحتياطي الفيدرالي يثبت سعر الفائدة للمرة الأولى في عام


الخميس 22 يونية 2023 | 04:32 مساءً
بنك الاحتياطي الفيدرالي
بنك الاحتياطي الفيدرالي
نهال اللهيبي

كان هذا الأسبوع مليئًا بقرارات العديد من لجان السياسة النقدية بالبنوك المركزية في الأسواق المتقدمة، حيث قام الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة للمرة الأولى في عام خلال اجتماعه الأخير، إلا أنه أشار بشكل غير متوقع إلى عزمه رفع سعر الفائدة مرتين خلال هذا العام.

 وفي الوقت نفسه، قام البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية تماشيًا مع التوقعات، وذكرت رئيسة البنك، السيدة لاجارد أنه "من المرجح للغاية" أن يقوم البنك برفع سعر الفائدة مرة أخرى خلال اجتماعه بشهر يوليو.

 ومن ناحية أخرى، أبقى بنك اليابان على سياسته النقدية التيسيرية، حيث ذكر محافظ البنك المركزي، أويدا، أن البنك لن يغير مسار سياسته النقدية قبل الوصول إلى المعدل المُستهدف للتضخم.

 وأدت حالة التفاؤل السائدة بمطلع هذا الأسبوع، والتي جاءت مدفوعة بالوقف المؤقت لرفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، إلى تحسين معنويات متداولي الأسهم، بينما أثرت بالسلب على الدولار.

 وارتفعت عوائد سندات الخزانة على خلفية التوقعات باستئناف الاحتياطي الفيدرالي دورة تشديد السياسة النقدية وبوتيرة أقوى، كما حققت جميع عملات مجموعة العشر دول الكبار مكاسب على خلفية ضعف الدولار، باستثناء الين. 

وسجلت أسعار النفط ارتفاعاً على خلفية الآمال بأن تقوم الصين بتطبيق المزيد من الإجراءات التي من شأنها تحفيز الاقتصاد، وذلك بعدما قام بنك الشعب الصيني بخفض سعر الفائدة.