بـ 2.6 % .. الليرة التركية تتراجع لأدنى مستوياتها بعد زيادة أسعار الفائدة


الخميس 22 يونية 2023 | 03:37 مساءً
سعر الليرة التركية
سعر الليرة التركية
فاطمة إمام

أنخفضت الليرة التركية، اليوم الخميس، إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد زيادة أسعار الفائدة بمقدار 6.5% بأقل من المتوقع.

لتتراجع الليرة التركية بنسبة 2.6% إلى 24.20 مقابل الدولار في الساعة 2:35 بعد الظهر بتوقيت إسطنبول، بعدما رفع البنك المركزي التركي سعر إعادة الشراء الرئيسي لمدة أسبوع واحد بمقدار 650 نقطة أساس إلى 15%، وهو أقل من متوسط ​​التقدير في استطلاع بلومبرج البالغ 20%.

ورفع البنك المركزي التركي اليوم أسعار الفائدة 650 نقطة أساس دفعة واحدة، لتصل تكلفة الإقتراض إلى 15% من 8.5%. أقل من توقعات بنوك الاستثمار التي رجح بعضها وصولها إلى 40%.

وتمثل الزيادة قفزة كبيرة من 8.5% الحالية، وهي الأولى منذ مارس 2021، وتأتي بعد أن عين الرئيس رجب طيب أردوجان اثنين من المسؤولين لرئاسة البنك ووزارة المالية.

واعتبر المتعاملون قرار البنك المركزي اليوم بمثابة تحرك تدريجي تجاه السياسات الاقتصادية التقليدية، خاصة بعد تصريحات وزير الخزانة والمالية الجديد في حكومة أردوجان، محمد شيمشك، التي أكد فيها أنه سيتخذ خطوات «تدريجية» للتحول نحو سياسات اقتصادية تقليدية أكثر، في وقت تتطلع به الدولة لاستعادة ثقة المستثمرين.