المركزي التركي يخاف التوقعات بشأن قرار الفائدة


الخميس 22 يونية 2023 | 03:07 مساءً
المركزي التركي
المركزي التركي
العقارية

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي لجمهورية تركيا، في اجتماعها اليوم، رفع أسعار الفائدة، إلى 15.00%، لتخالف بذلك توقعات الخبراء الذين توقعوا بأن ترتفع إلى 21.00%، بعد أن كانت 8.50%.

وكان المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة في اجتماعات مايو وأبريل ومارس ويناير وديسمبر الماضيين دون تغيير بعد إنهاء دورة التيسير، التي دعا إليها الرئيس رجب طيب أردوغان بخفض أسعار الفائدة لأقل من 10 بالمئة، على الرغم من ارتفاع التضخم. وذلك بعد أن خفضها نصف نقطة مئوية في اجتماع فبراير ضمن الخطوات التي اتخذتها تركيا لمساعدة البلاد على التعافي من تداعيات الزلزال الكبير.

وكان بنك "غولدمان ساكس (NYSE:GS)" قد توقع أن يرفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرسمي إلى 40 بالمئة من 8.5 بالمئة حالياً في اجتماع اليوم، أما بنك أوف أميركا فيتوقع رفع الفائدة 25 بالمئة، مع التحذير من أن احتمالية خفض أو تثبيت الفائدة، كما توقع دويتشه بنك (ETR:DBKGn) رفع الفائدة 11.5 بالمئة، وسوستيه جنرال 6.5 بالمئة.

كما توقع جيه بي مورغان رفع الفائدة بـ 16.5 بالمئة لتصل إلى 25 بالمئة هذا الشهر وأن تصعد إلى 30 بالمئة بحلول نهاية العام.