الولايات المتحدة.. عدد المنازل المعروضة للبيع يتراجع 7.1% في مايو


الخميس 22 يونية 2023 | 05:20 صباحاً
منزل معروض للبيع - أمريكا
منزل معروض للبيع - أمريكا
وكالات

سجل عدد المنازل المعروضة للبيع في الولايات المتحدة 1.4 مليون منزل في مايو، وهو العدد الأدنى منذ عام 2012 على الأقل، ما أشعل حرب الأسعار بين مشتري المنازل المتفائلين، وفقًا لشركة العقارات عبر الإنترنت ريدفين.

انخفض عدد المنازل المعروضة للبيع في الولايات المتحدة بنسبة 7.1% على أساس سنوي في مايو، حسبما ذكرت شركة الوساطة العقارية Redfin "ريدفين" يوم الأربعاء.

يمثل عدد 1.4 مليون منزل متوفر في السوق لشهر مايو العدد الأقل منذ أن بدأت ريدفين في الاحتفاظ بالسجلات عام 2012.

تعزو الشركة هذا المخزون السكني المتقلص إلى أصحاب المنازل الذين يشعرون بأنهم محاصرون بسبب ارتفاع معدلات الرهن العقاري، مضيفة أن إدراجات البيع الجديدة انخفضت بنسبة 25%.

بِيعت نسبة 37% من المنازل في مايو أعلى من أسعار الإدراج، وفقًا لـشركة ريدفين، ما أثار مخاوف من أن هذه السوق الضيقة تغذي حرب المزايدات.

قال كبير الاقتصاديين في ريدفين، داريل فيروذر، في بيان، إن حرب المزايدات قد تصبح أكثر شيوعًا مع الانخفاض المحتمل لمعدلات الفائدة في نهاية المطاف، ما يشجع العديد من المشترين الذين ينتظرون على الهامش على العودة إلى السوق.

وتشمل المناطق التي لا تزال المنافسة فيها ساخنة: روتشستر، ونيويورك حيث بِيعت 72.7% من المنازل فوق سعر الإدراج، بانخفاض 3.1 نقطة مئوية على أساس سنوي، تليها ميلووكي، ويسكونسن وهارتفورد، وكونيتيكت.

كان قد بلغ عدد المنازل المعروضة للبيع في مايو 2019 قرابة 2.2 مليون منزل، أي 800 ألف منزل أكثر من الشهر الماضي، وكان ذلك قبل أن تحفز جائحة كوفيد-19 الإقبال على شراء المنازل.

على الرغم من انخفاض عدد المنازل المعروضة للبيع إلى أدنى المستويات، شهد عدد المنازل الجديدة قيد الإنشاء أعلى مستوى له منذ ثلاثة عقود في مايو، وارتفع بناء المنازل في الولايات المتحدة بنسبة 21.7% من أبريل إلى مايو، مع 1.631 مليون وحدة سكنية، وفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأميركي يوم الثلاثاء.

وارتفع عدد تصاريح البناء الممنوحة للوحدات السكنية الجديدة بنسبة 5.2% في مايو، ومع ذلك، يبدو أن البيانين المتناقضين هما في الحقيقة مترابطان، وفقًا لخبراء الصناعة، إذ ذكرت الرابطة الوطنية لبناة المنازل في استطلاع صدر يوم الاثنين أن نقص المخزون في السوق المحلية الحالية هو ما يحفز شركات البناء على زيادة إنتاجها.