باول: الطريق لا يزال طويلا في معركة مكافحة التضخم ونتوقع مزيدا من رفع الفائدة


الاربعاء 21 يونية 2023 | 11:09 مساءً
جيروم باول
جيروم باول
وكالات

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول اليوم الأربعاء أن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة قد يتم إقرارها في المستقبل حتى يتم إحراز تقدم إضافي في خفض التضخم، بحسب ما نقلت سي إن بي سي.

وفي شهادته أمام الكونجرس، أشار رئيس الفدرالي إلى أن خطوة تثبيت الفائدة في الأسبوع الماضي كانت على الأرجح مجرد فترة استراحة قصيرة وليست إشارة إلى أن الفدرالي سيتوقف.

وقال باول في تصريحات معدة للإدلاء بشهادته أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب: "يتوقع جميع المشاركين في لجنة السوق الفدرالية المفتوحة تقريبًا أنه سيكون من المناسب رفع أسعار الفائدة إلى حد ما بحلول نهاية العام".

وفي إشارة إلى أن التضخم قد هدأ ولكنه "يظل أعلى بكثير" من هدف الاحتياطي الفدرالي البالغ 2٪، قال باول إنه وفريقه لا يزال لديهم المزيد من العمل للقيام به.

وقال: "لقد تراجع التضخم إلى حد ما منذ منتصف العام الماضي". "ومع ذلك، تستمر ضغوط التضخم في الارتفاع، وعملية خفض التضخم مرة أخرى إلى 2٪ لا يزال أمامها طريق طويل لنقطعه".

كما ذكر أن سوق العمل لا يزال يعاني من نقص العمالة على الرغم من وجود مؤشرات على أن الظروف آخذة في الانحسار، مثل زيادة مشاركة القوى العاملة في الفئة العمرية من 25 إلى 54 عامًا وبعض الاعتدال في الأجور. ومع ذلك، أشار إلى أن عدد الوظائف الشاغرة لا يزال يتجاوز بكثير مجموعة العمالة المتاحة.

وقال: "لقد رأينا آثار تشديد سياستنا النقدية على الطلب في أكثر قطاعات الاقتصاد حساسية لسعر الفائدة". "ومع ذلك، سوف يستغرق الأمر وقتًا حتى تتحقق الآثار الكاملة للقيود النقدية، خاصة على التضخم".

وأشار أيضاً خلال جلسة الأسئلة والأجوبة مع أعضاء اللجنة: "بالنظر إلى المدى الذي وصلنا إليه، قد يكون من المنطقي رفع معدلات الأسعار ولكن القيام بذلك بوتيرة أكثر اعتدالًا".

وقال باول إن توقعات التضخم، التي تعتبر متغيرًا رئيسيًا يوضح اتجاه الأسعار بمرور الوقت، "ثابتة بشكل جيد".

كما تطرقت التصريحات لفترة وجيزة إلى الاضطرابات المصرفية في وقت سابق من العام. قال باول إن هذه الحادثة كانت بمثابة تذكير بأن بنك الاحتياطي الفدرالي بحاجة إلى التأكد من أن ممارساته الرقابية والتنظيمية مناسبة.