السر في الذهب الأسود.. صفقات خليجية محتملة لامتلاك أصول عالمية بـ20 مليار دولار


الاربعاء 21 يونية 2023 | 04:15 مساءً
دول الخليج
دول الخليج
محمود الهواري

على مدار الفترة الأخيرة الماضية، بدأ طموح الشركات المملوكة لدول الشرق الأوسط في الارتفاع، وذلك في ظل سعى تلك الشركات إبرام العديد من الصفقات والاستحواذات في مجالات مختلفة في كافة أنحاء العالم.

 طموح الاستحواذ لدول الخليج الذي يتزايد بين الحين والآخر مرتبطا باتمام عدد من الصفقات بدأ بإحدى أكبر الشركات الأوروبية المنتجة للبلاستيك، إلى أخرى من كبرى عمليات التعدين، حيث أظهرت بعض الأنباء خلال الـ 24 ساعة الماضية عن وجود صفقات محتمل أبرامها من قبل تلك الشركات تتقارب قيمتها 20 مليار دولار.

مفاوضات بين شركة أدنوك و شركة كوفيسترو

وأجرت شركة «أدنوك» عملاقة الطاقة في أبو ظبي، مفاوضات أولية مع شركة "كوفيسترو" (Covestro) الألمانية لصناعة الكيماويات، وذلك وفقاً لما نشرته بلومبرج الثلاثاء الأمر الذي أدى إلى قفزة قياسية في أسهمها. وتدرس الشركة الإماراتية تقديم عرض قد يقيم الشركة بنحو 11 مليار يورو "12 مليار دولار"، وقد يصنف على أنه أكبر استحواذاتها الخارجية على الإطلاق.

في الوقت ذاته يخوض الصندوق السيادي السعودي محادثات متقدمة لشراء حصة تقارب قيمتها 2.5 مليار دولار في وحدة المعادن الأساسية بشركة "فالي" (Vale)، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. حيث يشكل ذلك جزءاً من خطة الدولة لاقتناص حصص أقلية في مجموعة متنوعة من أصول خام الحديد، والنحاس، والنيكل، والليثيوم، في أرجاء العالم.

صفقات دول الخليج

وقالت شركة "نيو" الصينية لصنع المركبات الكهربائية يوم الثلاثاء إنها أمَّنت استثماراً بقيمة 739 مليون دولار من إحدى أذرع حكومة أبو ظبي. في غضون ذلك، فشلت محاولة "القابضة" (ADQ)، إحدى صناديق أبو ظبي السيادية، في الأشهر الماضية لشراء شركة "لازارد"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وتخوض شركة تأجير الطائرات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي "أفيليس" (AviLease) محادثات متقدمة للاستحواذ على ذراع "ستاندرد تشارترد" لتمويل الطائرات، والبالغة قيمته 3.5 مليار دولار، وفقاً لما كشفته بلومبرغ في مطلع يونيو.

هذه الاستحوذات والصفقات المتعددة في مختلف المجالات، يأتي على قائمة اهتمام دول الخليج، التي تسعى للاستفادة من فترة ارتفاع أسعار النفط الأخيرة، وذلك لشراء العديد من الأصول في أرجاء العالم الأمر الذي يؤدي إلى زيادة وتنويع اقتصاداتها.

وجمعت مجموعة "اتصالات" الإماراتية حصة كبيرة في "فودافون غروب"، أملاً في انتقاء بعض الأصول المختارة التي تبيعها مجموعة الاتصالات البريطانية. كما وافق الصندوق السيادي "مبادلة للاستثمار" الشهر الماضي على الاستحواذ على حصة مسيطرة بمجموعة "فورتريس إنفستمنت غروب" (Fortress Investment Group).

موّل صندوق الاستثمارات العامة السعودية عدداً من الشركات وحثها على السعي وراء استحواذات عالمية، فيما يتعمق بقطاعات تمتد من الطيران والسياحة إلى الرياضة وألعاب الفيديو، ففي مطلع الشهر الجاري، أعلن محافظ الصندوق، ياسر الرميان، المحب لرياضة الغولف، عن اتفاق مبدئي لاندماج مفاجئ بين رابطة لاعبي الغولف المحترفين (PGA Tour) و"ليف غولف" (LIV Golf) المدعومة من السعودية.