بعد طرح العملة البلاستيك.. مصير الـ 20 جنيه الورقية (فيديو)


الاربعاء 21 يونية 2023 | 02:19 مساءً
مصير الـ 20 جنيه ورق
مصير الـ 20 جنيه ورق
محمد شوشة

كشف الباحث الاقتصادي محمد الدعدع، موقف العملة فئة العشرين جنيه الورقية بعد طرح العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ 20 جنيه.

موقف العملة فئة العشرين جنيه الورقية

قال الباحث الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" على قناة "ten" إن العملة البلاستيكية فئة الـ 20 جنيه الورقية "القديمة" لا تزال سارية، مؤكدًا أنه يمكن التعامل بها على غرار فئة العشرة جنيهات.

العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ20 جنيه

كشف "الدعدع" مزايا العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ20 جنيه، والتي طرحها البنك المركزي المصري للتعامل بدءًا من اليوم.

مزايا العشرين جنيه البلاستيك

عدّد مزايا العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ20 جنيه، موضحًا أنها مصنوعة من البوليمر، وأول عملة من فئات النقد المصري الورقي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين تمييزها.

وأشار إلى أن القيمة المضافة من ضخ هذه العملات البلاستيكية هي خفض فاتورة الإنفاق على طباعة النقد، وتقليل العملات المهدرة، لأن عمرها أطول بـ 3 أضعاف العملة الورقية المصنوعة من القطن.

مزايا الـ 20 جنيه البلاستيك اقتصاديًا

أوضح الدعدع أن ضخ العملات البلاستيكية يحمل شق اقتصادي مهم بجانب خفض تكلفة الطباعة؛ وهو صعوبة تزييف العملة البلاستيكية وتزويرها، نظرًا لأنها صُنعت بتقنيات عالية يصعب تزويرها.

وأشار إلى أن هناك 25 دولة حول العالم لديها عملات بلاستيكية، حيث بدأت أستراليا في هذا الاتجاه منذ فترة التسعينات، ثم تبعتها كل من إندونيسيا والبرازيل والمملكة المتحدة وغيرهم من الدول.  

مصير الـ 20 جنيه ورق
العشرين جنيه البلاستيك
العشرين جنيه البلاستيك
العشرين جنيه البلاستيك