أفريكسيم بنك: 8 مليارات دولار إجمالي محفظة التمويلات القائمة للبنك لدى مصر


الاربعاء 21 يونية 2023 | 02:16 مساءً
أفريسكم بنك
أفريسكم بنك
فاطمة إمام

قال أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة البينية الأفريقية في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن محفظة القروض القائمة حاليا لمصر تبلغ 8 مليارات دولار حتى شهر يونيو الجاري لتمويل عدد من مشروعات البنية التحتية والتجارة البينية والصغيرة والمتوسطة.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن مصر تستحوذ على حصة بين 26% إلى 27% من إجمالي محفظة قروض البنك باعتبارها من أكبر المساهمين في رأس مال البنك.

وأضاف الزغبي أن محفظة قروض البنك حققت زيادة خلال العام الجاري بنحو 6 إلى 7 مليارات دولار مقارنة بالعام السابق لتسجل إجمالي المحفظة حاليا 34 مليار دولار.

وكان بنديكت أورما، رئيس مجلس إدارة أفريكسيم قال في كلمته خلال الاجتماعات السنوية للبنك في أكرا عاصمة غانا، إن البنك ضخ أكثر من 100 مليار دولار قروضا خلال 30 عاما منذ نشأته للدول الأفريقية بهدف تمويل المشروعات التنموية والتبادل التجاري بين دول القارة.

وبحسب أيمن الزغبي، يدرس البنك حاليا إسناد تمويل مشروعات بنحو 4 مليارات دولار إلى شركات مصرية لتنفيذ مشروعات بنية تحتية والسياحة.

وتقع هذه المشروعات المرتقبة في دول أفريقية مختلفة منها جيبوتي ونيجيريا والسنغال وتنزانيا ودول الكاريبي بالتعاون مع شركات مصرية مثل السويدي إليكتريك وحسن علام وسامكريت والمقاولون العرب، وسامكو للمقاولات، بحسب ما قاله أيمن الزغبي.

وأوضح الزعبي أن البنك يعتزم التوقيع على تمويل بنحو 40 مليون دولار مع شركة السويدي إليكتريك لإنشاء فندق ومنتجع سياحي في دولة جزر القمر خلال العام الجاري.