لم تغفل ذوي الهمم.. مزايا العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ20 جنيه بعد طرحها رسميًا (فيديو)


الاربعاء 21 يونية 2023 | 02:00 مساءً
العشرين جنيه البلاستيك
العشرين جنيه البلاستيك
محمد شوشة

تحدث الباحث الاقتصادي محمد الدعدع، عن مزايا العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ20 جنيه، والتي طرحها البنك المركزي المصري للتعامل بدءًا من اليوم.

العشرين جنيه البلاستيك

عدّد الباحث الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" على قناة "ten" مزايا العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ20 جنيه، موضحًا أنها مصنوعة من البوليمر، وأول عملة من فئات النقد المصري الورقي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين تمييزها.

مزايا العشرين جنيه البلاستيك

أشار إلى أن القيمة المضافة من ضخ هذه العملات البلاستيكية هي خفض فاتورة الإنفاق على طباعة النقد، وتقليل العملات المهدرة، لأن عمرها أطول بـ 3 أضعاف العملة الورقية المصنوعة من القطن.

وأوضح الدعدع أن ضخ العملات البلاستيكية يحمل شق اقتصادي مهم بجانب خفض تكلفة الطباعة؛ وهو صعوبة تزييف العملة البلاستيكية وتزويرها، نظرًا لأنها صُنعت بتقنيات عالية يصعب تزويرها.

مصير العشرين جنيه الورقية

لفت إلى أن فئة العشرين جنيه الورقية لا تزال سارية ويمكن التعامل بها على غرار فئة العشرة جنيهات، مشيرًا إلى أن هناك 25 دولة حول العالم لديها عملات بلاستيكية، حيث بدأت أستراليا في هذا الاتجاه منذ فترة التسعينات، ثم تبعتها كل من إندونيسيا والبرازيل والمملكة المتحدة وغيرهم من الدول. 

العشرين جنيه البلاستيك
العشرين جنيه البلاستيك
العشرين جنيه البلاستيك