عاجل: الذهب يتلقى ضربة قوية وهذه توقعات الفترة المقبلة


الاربعاء 21 يونية 2023 | 01:48 مساءً
سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم
العقارية

تراجعت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الأربعاء، بعد انخفاضها لجلستين متتاليتين، في ظل امتناع المستثمرون عن المراهنات الكبيرة قبل شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أمام الكونجرس.

الذهب والدولار الآن

تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.15% إلى 1944 دولار للأوقية.

فيما هبطت العقود الفورية بنسبة 0.13% إلى 1933 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.08% إلى 102.205 نقطة.

شهادة باول

بحسب كليفورد بينيت، كبير الاقتصاديين في ACY Securities، فإن التحيز المتوقع للاحتياطي الفيدرالي نحو تشديد السياسة النقدية يلقي بثقله على الذهب، ويمكن أن يكون لشهادة رئيس مجلس الإدارة باول تأثير كبير على المدى القصير على السوق.

ويقدم "باول" شهادة نصف سنوية في السياسة النقدية إلى لجنة الشؤون المالية بمجلس النواب الأمريكي اليومن وسيبحث المشاركون في السوق عن تفكير البنك المركزي بشأن الحاجة إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة وسط تصريحات متشددة من صانعي السياسة.

وقال اثنان من صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي وخبير اقتصادي تم ترشيحه للانضمام إليهما في مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي ومقره واشنطن يوم الثلاثاء إن تركيزهم ينصب على خفض التضخم المرتفع للغاية حتى يتمكن الاقتصاد الأمريكي من العودة إلى النمو المستدام.

الذهب تحت المطرقة

يقوم المتداولون الآن بتسعير فرصة تبلغ حوالي 77٪ لرفع سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو، حيث ترفع زيادات أسعار الفائدة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر أي عائد.

وأضاف بينيت: "في الوقت الحالي، يتعرض الذهب لضربات قوية من مطرقة أسعار الفائدة المرتفعة، لكن الطلب القوي على المجوهرات والتصنيع يجب أن يفوز في النهاية".

وقال مايكل لانجفورد، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة Scorpion Minerals: "الذهب ينكسر دون المتوسط المتحرك لمدة 100 يوم، مما يضيف مزيدًا من الضغط على الأسعار حيث ينظر المستثمرون إلى مستوى 1842 دولارًا على أنه الجانب السلبي المحتمل للأسعار الحالية".