أكثر من 60 دولة ومئات القادة يشاركون في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار أوكرانيا


الاربعاء 21 يونية 2023 | 11:26 صباحاً
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
وكالات

يُشارك مسؤولي أكثر من 60 دولة ومئات من قادة الشركات العالمية الكبرى، الأسبوع المقبل، لندن لحضور مناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الثاني حول إعادة إعمار أوكرانيا، وفق ما أعلنته الحكومة البريطانية .

إعادة إعمار أوكرانيا

بحسب داونينج ستريتفي، يتوجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال افتتاح المؤتمر الذي يُعقد يومي الأربعاء والخميس إلى المشاركين بالقول خصوصا: "إعادة بناء اقتصاد أوكرانيا لا تقل أهمية عن استراتيجيتها العسكرية".

وسيشدد رئيس الوزراء البريطاني على شجاعة أوكرانيا في ساحة المعركة، وأنه يجب أن تسير بالتوازي مع رؤية القطاع الخاص لمساعدة البلاد على إعادة البناء والتعافي.

الحرب الروسية الأوكرانية

كما تُشارك منظمات غير حكومية في هذا المؤتمر حول إعادة الإعمار، وهو الثاني الذي يُنظم منذ بداية الحرب بعد مؤتمر عُقد السنة الماضية في لوجانو بسويسرا.

ومن المتوقع أن تحضر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيرته الفرنسية كاترين كولونا.

احتياجات أوكرانيا العاجلة

جدير بالذكر أن البنك الدولي قد قدر احتياجات أوكرانيا العاجلة بـ 14 مليار دولار لإصلاح الأضرار الناجمة من المعارك.

وسيكلف انتعاش اقتصاد البلاد حوالي 441 مليار دولار حسب دراسة حديثة للبنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية، وهو مبلغ يُتوقع أن يزداد مع استمرار النزاع.