أدنوك الإماراتية تقدم عرضًا للاستحواذ على كوفيسترو الألمانية مقابل 11 مليار دولار


الاربعاء 21 يونية 2023 | 06:55 صباحاً
شركة أدنوك
شركة أدنوك
وكالات

قدّمت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عرض استحواذ على شركة البلاستيك والكيماويات الألمانية Covestro كوفيسترو إيه جي، مقابل 10 مليارات يورو (10.9 مليار دولار)، وفقًا لرويترز.

وتأتي الخطوة ضمن خطة الشركة الإماراتية لتنويع أعمالها بعيدًا عن الطاقة، وأشارت مصادر نقلت عنها وكالة رويترز، إجراء مناقشات بين الشركتين بخصوص عرض استحواذ محتمل الفترة المقبلة.

أصدرت الشركة الألمانية، المصنعة للبلاستيك البولي الشفاف، وكذلك المواد الكيميائية للعزل ورغوة التنجيد، إرشادات الأرباح طمأنت الأسواق بشأن آفاق نموها في أبريل، كما استأنفت برنامج إعادة شراء الأسهم.

تبلغ قيمة الشركة الألمانية السوقية 7.8 مليار يورو (8.5 مليار دولار)، ارتفعت أسهم كوفيسترو 15%، لتتداول عند 50.64 دولار، كما سجلت في جلسة سابقة أعقبت تردد أنباء عرض الاستحواذ أعلى مستوياتها في أكثر من عام.

تنويع مصادر الدخل

من المنتظر أن تمنح هذه الصفقة شركة الطاقة العملاقة أدنوك، وهي كذلك شركة لتصنيع المنتجات المكررة والبتروكيماويات، إمكانية الوصول إلى مزيد من المواد المتقدمة التي تدخل في صناعة السيارات الكهربائية، والعزل الحراري للمباني، وكذلك مواد الطلاء والمواد اللاصقة والبلاستيك الهندسي.

أطلقت المجموعة استراتيجية تحول منذ أكثر من أربع سنوات بوصفها جزءًا من خطط أبو ظبي لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن الطاقة وجذب الاستثمار الأجنبي.

وقّعت الشركة العام الماضي اتفاقات لتصنيع منتجاتها محليًا مع شركات إماراتية وعالمية بقيمة 6.8 مليار دولار، ضمن حملة باسم "اصنع في الإمارات".