خاص.. 'سالي الطحان" توضح الفرق بين المونوريل والقطار الخفيف LRT


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 03:37 مساءً
المونوريل
المونوريل
آيه حرب

العديد من المواطنيين المصريين يختلط عليهم الأمر في معرفة الفرق بين قطار المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف "LRT"، ضمن مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة التي يتم تنفيذها حالياً.

الفرق بين المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف 

وفي تصريحات خاصة لموقع العقارية، أوضحت المهندسة سالي الطحال، مديرة مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، أن قطار المونوريل أحادي السكة ويسير علي كمرة خرسانية معلقة وهذا النـــــظام الإنشائى يمتاز بالسهولة والسرعة فى معدلات التنفيذ، وتعمل قطارات المونوريل بدون سائق وبالتالى تقل الأخطاء الناجمة عن العنصر البشري، كما يعد نظام المونوريل أحد وسائل النقل ذات التأثير البيئى المنخفض،بالإضافة أنه يتميز بمعدل إستهلاك الطاقة أقل بنسبة 30%، والتى تقلل نسبة الإنبعاثات وكذلك الضوضاء نظرا لحركة القطارات علي عجلات مطاطية مما يتلائم مع البيئة الحضرية للمدن.

مميزات قطار المونوريل 

وأشارت الطحان، إلى أن القطار يتكون من عدد (4-8)عربة حسب ظروف التشغيل واحتياجات النقل، ، وتصل سعته القصوى 45ألف راكب/ساعة/إتجاه، وبسرعة تصل إلى 90كم/ساعة، فضلا عن أنه يمكن لقطار المونوريل الحركة على ميول حادة تصل إلى 4%، ويمكن للمونوريل الحركة على منحنيات أفقية حادة ذات نصف قطر 90 متر وعلى عامود واحد، وبالتالى تقل الحاجه بشكل كبير إلى أعمال نزع الملكية وأعمال تحويلات المرافق، حيث تتراوح تكلفة الكيلومتر للمونوريل من 30 إلى 32 مليون يورو.

محطات قطار المونوريل

مونوريل العاصمة الإدارية يضم 22 محطة، وهى (الاستاد – هشام بركات – جامعة الأزهر – الحى السابع – المنطقة الحرة – مسجد المشير – شارع التسعين – المستشفى الجوي – فندق تويست – جامعة المستقبل- إعمار – ميدان النافورة – البروة – بيت الوطن – مسجد الفتاح العليم – الحى السكنى R2 – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – الحى الحكومي – حي السفارات- العاصمة الإدارية).

محطات مونوريل 6 أكتوبر ، يبدأ من جامعة الدول العربية بالخط الثالث لمترو الأنفاق إلى التوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر، يصل طوله إلى 42 كم.

و يضم 12 محطة وهى (جامعة الدول العربية – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية- الطريق الصحراوي (القاهرة- الإسكندرية)- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية- الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع).

مميزات القطار الكهربائي الخفيف

كما يسير القطار الكهربائي الخفيف LRT على سكك حديدية ويعمل بالطاقة الكهربائية وسعة النقل القصوى للركاب حوالي 36 ألف راكب/ساعة/اتجاه، وعدد عرباته هو 6 عربات لكل قطار، بأقصى سرعة تشغيلية 90 كم /ساعة، وأقصى ميل 3%، وتكلفة الكيلومتر 24 إلى 26 مليون دولار. 

ويبدأ من محطة عدلى منصور حتى العاصمة الإدارية الجديدة، ويمر بمحطات المرحلة الأولى والثانية، وهى (محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – الروبيكى- حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون والثقافة)، ويتفرع من محطة بدر خط آخر يتجه نحو مدينة العاشر ليمر بمحطات "المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة" وسيتم تشغيلهما مع أول تشغيل للقطار، ومن المقرر استكمال المسار حتى مدينة العاشر وذلك في المرحلة الرابعة للمشروع.

وتشمل محطات المرحلة الثالثة التى لم تنتهى بعد "محطة كاتدرائية الميلاد، القيادة الاستراتيجية، المدينة الرياضية الدولية، العاصمة المركزية" وهى محطة الربط مع القطار الكهربائي السريع.

وتشمل محطات المرحلة الرابعة الجارى تنفيذها "محطة غرب العاشر، العاشر من رمضان، مركز المدينة".