خاص| بعد مرور شهر.. قرار الإعفاء من الجمارك يوقف «جنون الذهب»


نادي نجيب: زيادات مرتقبة نهاية الشهر بسبب موسم الأفراح

الثلاثاء 20 يونية 2023 | 12:38 مساءً
 اسعار الذهب في مصر
اسعار الذهب في مصر
نهال اللهيبي

تأثرت السوق المحلية للذهب بقرار الحكومة بإعفاء واردات المعدن الأصفر من الضريبة الجمركية والرسوم، وتسبب القرار فعليا في خفض الأسعار لمختلف الجرامات.

القرار أصدره مجلس الوزراء منتصف مايو الماضي، ونص على إعفاء الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، على أن يستمر تطبيقه لمدة 6 أشهر، ولكن يستمر تطبيق الضريبة على القيمة المضافة، وتكون الضريبة على المصنعية وليست قيمة الذهب ذاته.

والان وبعد مرور نحو شهر على دخول القرار حيز التنفيذ تراجع الذهب عن الزيادات الجنونية التي حققها طوال الفترة الماضية، وبدأ في الانخفاض من أعلى قيمه سعرية له في تاريخه مع توقعات باستمرار الانخفاض، وبعد دخول 194 كليو ذهب من الخارج.

وسجلت مبيعات الذهب خلال الفترة الماضية نسبة عالية في مصر توجه المصريين التحوط في ظل هبوط قيمة الجنيه بسبب الأحداث العالمية المتلاحقة.

مستشار التموين: دخول 194 كليو إلى السوق المحلي أحدث توازن في السعر

الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، يقول إن المحصلة النهائية لكمية الذهب المعفاة من الضرائب التي دخلت إلى مصر في شهر 194 كيلوجرام، الأمر الذي ساهم في استقرار الأسعار وأحدث توازنًا في السوق، مضيفا: لم نعد نشاهد الزيادات "المستفزة" وغير المبررة.

ولفت مستشار التموين لشئون الذهب، إلى أن سعر الجرام انخفض في اليوم الواحد إلى نحو 30 جنيهًا بشكل متكرر على مدار أيام الأسبوع الماضي، مؤكدا استقرار سعر الجرام عيار 21 الأكثر شعبية لدى المصريين عند حد 2270 جنيهًا وهو سعر متوازن بالمقارنة بما كان يحدث في السابق قبل اتخاذ قرار الإعفاء.

نائب رئيس الشعبة: بدأنا في جني ثمار القرار بعد زيادة المعروض

وأكد المهندس لطفي منيب، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار الذهب انخفضت بشكل محلوظ منذ إعلان قرار والإعفاء من الجمار وأثناء تطبيقه، مضيفا أننا بدأنا في جني ثمار القرار بعد زيادة المعروض ودخول 194 كليو من الذهب إلى مصر.

وكشف نائب رئيس الشعبة العامة للذهب، أن سوق الصاغة المحلي مرتبط بالأحداث العالمية ولا يوجد ربط بين ارتفاع الأسعار واقتراب العيد الأضحى المبارك، فالارتفاعات متلازمة بالسوق الخارجي (العالمي) والسعر الخاص به.

نادي نجيب: زيادات مرتقبة نهاية الشهر بسبب موسم الأفراح

ويتفق أيضا نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة سابقًا، على أن السبب الرئيسي وراء انخفاض الأسعار خلال تعاملات الأسبوع الماضي هو تعزيز المعروض من الذهب ودخول كمية كبيرة إلى السوق المحلي المصري.

وقال إن، الارتفاع الجنوني المتوقع أن تشهده أسواق الصاغة في مصر خلال النصف الثاني من الشهر الجاري «يونيو 2023» موضحًا أن السبب الرئيسي في هذا الارتفاع هو اقتراب عيد الأضحى المبارك وتزامنه مع مواسم الأفراح وفقًا لعادات وتقاليد المجتمع المصري.

"مصر فالأعياد بتلاقي خطوبات وزواج وشبكة وكل واحد بيهادي للسيدات ذهب في الأعياد" موكدا تمسك المجتمع المصري بهذه التقاليد رغم تغير الظروف الاقتصادية" .