الصيف يبدأ غدًا.. تحذير من حالة الطقس وهذه أبرز الظواهر الجوية


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 12:05 مساءً
ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة
العقارية

يبدأ فصل الصيف 2023، فلكيًا غدًا الأربعاء الموافق 21 يونيو الجاري، ويشهد الطقس تغيرات كبيرة، إذ تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع.

الظواهر الجوية خلال الصيف

وحول حالة الطقس المتوقعة خلال فصل الصيف، أفادت الأرصاد الجوية في بيان، سابق، أن الصيف هو أكثر فصول العام استقرارا في الأحوال الجوية، حيث تتأثر البلاد معظم أيام فصل الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي، الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة، وأيضًا ارتفاع في نسب الرطوبة، التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

وقالت الأرصاد الجوية: "أحيانا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى، الذي يجلب كتلًا هوائية قادمة، من جنوب أوروبا، التي تعمل على تحسن نسبى في درجات الحرارة في بعض الأحيان".

ووجهت الأرصاد الجوية عدة نصائح للمواطنين لمواجهة الطقس الحار خلال فصل الصيف أهمها الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وارتداء غطاء للرأس أثناء الخروج ساعة الذروة في درجات الحرارة، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.

الظواهر الجوية 

وبشأن حالة الطقس والظواهر الجوية في فصل الصيف، تتكون شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة، كما يتوقع حدوث نشاط للرياح على مناطق من جنوب سيناء، تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من غرب البلاد.

نصائح الأرصاد

ونصحت الأرصاد الجوية المواطنين بتوخى الحذر عند القيادة والتزام السرعات المقررة، وتشغيل المصابيح الأمامية والمساحات عند القيادة خلال ساعات الصباح الأولى، نظرا لانخفاض الرؤية على بعض الطرق بسبب انتشار الشبورة حرصًا على سلامة المارة والركاب.

تحذير من التعرض المباشر لأشعة الشمس

وحذرت الأرصاد الجوية  من أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من فرص زيادة الإحساس بدرجات الحرارة عن المعلنة.

حالة البحر المتوسط من المتوقع أن تكون معتدلة، مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة، مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.