الصحة تؤكد استقرار الوضع الصحي للحجاج المصريين وتنفي انتشار أي أمراض وبائية


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 02:51 صباحاً
موسم الحج
موسم الحج
العقــارية

نفى المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، وجود إصابات بين الحجاج المصريين في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أنه لا يوجد انتشار لأي أمراض وبائية والوضع الصحي مستقر للحجاج المصريين.

وقال عبد الغفار في اتصال هاتفي مع قناة "سي بي سي" إن الأمراض المنتشرة بين الحجاج هي أمراض تنفسية وارتفاع درجات الحرارة وهو أمر معتاد عليه ولا تخرج عن الوضع العادي وسببها تجمعات الحجاج، كاشفا عن وجود 23 عيادة في الأراضي المقدسة 18 منها في مكة المكرمة و 5 عيادات طبية في المدينة المنورة ويتردد عليهما أعداد كبيرة من الحجاج.

وأضاف أن 33 حاجا تم تحويلهم للمستشفيات وليس من بينهم اشتباه في الاصابة بفيروس كورونا، ولكن بعضهم تم تحويله للمستشفيات بسبب الأمراض المزمنة، مؤكدا أن الوضع الصحي مستقر ولا انتشار لأي أمراض معدية ولا توجد أي حالات خطرة بين الحجاج.

وحول آخر استعدادات البعثة الطبية المصرية لتقديم الخدمة الطبية للحجاج المصريين طوال فترة أداء مناسك الحج، أكد الدكتور عبد الغفار، أن البعثة الطبية المصرية تقدم الخدمات الطبية لكافة الحجاج المصريين، وهناك تنسيق كامل مع السلطات في المملكة العربية السعودية.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن هناك أيضا تنسيق كامل مع السلطات الصحية السعودية في مجال مستشفيات الإحالة التي ترتبط بها العيادات المصرية لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى تدخل طبي، معلنا عدم وجود انتشار وبائي بين أفراد البعثة المصرية للحج.

وأضاف أن العيادات تردد عليها حوالي 3683 حاج، فيما تمت إحالة 33 حالة للمستشفيات في المملكة العربية السعودية"، متابعا: "عقدنا أكثر من 490 ندوة لتوعية الحجاج لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس والأمراض التنفسية".