النفط يتراجع مع الإغلاق وسط شكوك حول النمو الاقتصادي للصين


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 12:56 صباحاً
النفط
النفط
وكالات

انخفضت أسعار النفط يوم الاثنين إذ محت تساؤلات بشأن الاقتصاد الصيني أثر خفض تحالف أوبك+ للإنتاج وتراجُع عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز العاملة في الولايات المتحدة للمرة السابعة على التوالي.

وخسر خام برنت 48 سنتا أو 0.6 بالمئة ليسجل 76.13 دولار عند التسوية. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 49 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 71.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 1935 بتوقيت جرينتش. وكانت أحجام التداول منخفضة بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

وأنهى خاما القياس الأسبوع الماضي بمكاسب تجاوزت الاثنين بالمئة.

وخفض عدد من البنوك الكبيرة توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في 2023 بعدما أظهرت بيانات لشهر مايو نُشرت الأسبوع الماضي عدم استقرار التعافي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الجائحة.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تخفض الصين أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض يوم الثلاثاء بعد خفض مماثل للفائدة على القروض متوسطة الأجل الأسبوع الماضي في محاولة لإنقاذ التعافي الاقتصادي.

وقال جورجي ليون النائب الأول للرئيس لدى ريستاد إنرجي إن سوق النفط تترقب مزيدا من المؤشرات على ما إذا كان الاقتصاد العالمي سيتجه للانتعاش.

وأضاف في مذكرة بحثية "سيتوقف الكثير على الأداء الاقتصادي للصين في النصف الثاني من العام الحالي وفاعلية إجراءات التحفيز التي اتخذتها البلاد في الآونة الأخيرة وعلى قدرة الولايات المتحدة وأوروبا على تفادي تباطؤ اقتصادي في ظل رفع أسعار الفائدة".