الشكل مختلف عن المتداول.. البنك المركزي يعلن التصميم النهائي لعملة الـ 20 جنيه الجديدة


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 12:01 صباحاً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقــارية

عرض الإعلامي عمرو أديب، مساء الاثنين، فيديو من البنك المركزي المصري لشرح مواصفات الـ20 جنيه البوليمر الجديدة، وتصميمها النهائي، في برنامج «الحكاية»، وأظهر الفيديو أن التصميم النهائي مختلف عما هو متداول مؤخرا.

وسيتم طرح العملة الجديدة خلال أيام، في السوق المصرفي، إذ سيتم تداولها لأول مرة في تاريخ الجهاز المصرفي قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، حسبما أعلن البنك المركزي.

وتضمنت العملة الجديدة توقيع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، وتصميم الـ 20 جنيها البلاستيكية سيراعي أن تكون بطريقة برايل لذوي الهمم، كما ستتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة والسُمك الأقل وطول العمر الافتراضي لها والذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، كما أنها مقاومة للماء، وأقل تأثرا بالأتربة، وصديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع ومقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداول، ويصعب تزييفها أو التلاعب بها.

يشار إلى أن شكل الـ 20 جنيها البلاستيكية الجديدة تضمن تغييرا عن الصور المتداولة مؤخرا، إذ جاءت بحدة ألوان أقل، والمتمثلة في علامة الهولوجرام وهي إحدى العلامات العالمية المائية المستخدمة لتأمين البنكنوت والوثائق ضد التزييف.