توضيح هام من "التأمينات" بشأن الزيادة الجديدة في المعاشات لـ 11 مليون مواطن قبل عيد الأضحى


الاثنين 19 يونية 2023 | 06:16 مساءً
الزيادة الجديدة في المعاشات
الزيادة الجديدة في المعاشات
أحمد رجب

يتسأل العديد من المواطنين عن حقيقة زيادة المعاشات أول شهر يوليو القادم، والتي يتخططى عددهم أكثر من 11 مليون مواطن وخاصة بعد تضارب الأنباء في هذا الأمر.

الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

تصرف الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، معاش شهر يوليو فى بداية الشهر؛ ولم يصدر أي توجيهات حتى الآن بشأن بصرف معاشات شهر يوليو مبكرا أو في غير موعدها 2023.

زيادة المعاشات

كما ينتظر أصحاب المعاشات وأسرهم كل شهر موعد صرف المعاش، كما يترقبون لأى قرارات جديدة حول زيادة المعاشات.

حتى الآن لم يتم إصدار أي قرار جديد بشأن زيادة معاشات شهر يوليو، ونص قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، في المادة 35 بأن تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15% للزيادة، وألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

ونصت المادة 35 بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

حقيقة زيادة المعاشات في شهر يوليو

في غضون ذلك، أوضح اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات، في تصريحات صحفية، أن زيادة المعاشات بنحو 15% تمت في شهر أبريل الماضي بدلًا من شهر يوليو.

وأضاف أن ذلك جاء بعدما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بصرفها في بداية أبريل الماضي، بدلا من شهر يوليو، والتي جاءت بحد أدنى للزيادة 170 جنيها والأقصى يصل لـ 1635 جنيها، حيث يستفيد من قرار الزيادة أكثر من 11 مليون مواطن بتكلفة سنوية وصلت إلى 55 مليار جنيه.

ولفت إلى أن قرار تبكير صرف زيادة المعاشات عن معادها الرسمي في شهر يوليو، جاء بفارق مالي يقدر بـ 14 مليار جنيه.

موعد صرف معاشات يوليو

في سياق متصل، كشف مصدر مسؤول في الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، حقيقة صرف معاشات يوليو 2023، قبل حلول عيد الأضحى المبارك، والذي يأتي قبل الموعد الرسمي لصرف المعاشات في مطلع شهر يوليو.

ونوه المصدر إلى أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار جديد بشأن تبكير موعد صرف معاشات يوليو قبل حلول عيد الأضحى المبارك، مضيفًا أن معاشات يوليو ستصرف في موعدها المحدد حتى الآن، حيث تصرف الهيئة المعاشات مع مطلع كل شهر جديد، لتصرف معاشات يوليو يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023.

طرق صرف المعاشات

- صرف المعاش من خلال ماكينات الصرافة الآلي لجميع البنوك ومكاتب البريد.

- صرف المعاش من خلال منافذ شركة فوري.

- من خلال استخدامات المحافظ الإلكترونية لصرف المعاش.

- يسمح بتحويل المعاش على المحافظ الإلكترونية للهواتف الذكية ويمكن استخدامها كالآتي:

- إجراء عمليات سداد المستحقات الحكومية والمرافق والجهات المختلفة.

- استخدام الرصيد المتاح بها في العديد من الخدمات، مثل "السحب النقدي والتحويل".

- سداد المشتريات من خلال نقاط البيع الإلكترونية أو الشراء عبر المواقع والتطبيقات الإلكترونية أو باستخدام رمز الاستجابة السريعة.