20 جنيها للكيلو.. تراجع غير مسبوق بأسعار الأرز ورسالة هامة للمواطنين


الاثنين 19 يونية 2023 | 09:16 صباحاً
الأرز
الأرز
العقارية

تراجع سعر الأرز في مصر بشكل كبير، لأول مرة منذ شهور، وانخفض سعر كيلو الأرز بمقدار نحو 15 جنيهًا من أعلى سعر، إذ انخفض سعر طن أرز الشعير 7 آلاف جنيه، وطن الأرز الأبيض 8 آلاف جنيه.

وتراجع سعر الأرز "عريض الحبة"، ليسجل سعر الطن 14000 جنيه، بعدما تخطى الـ 20 ألف في وقت سابق.

سعر الأرز الشعير

سجل سعر الأرز الشعير "رفيع الحبة" 13500 جنيه، مقارنة بـ 15.900 جنيه قبل 3 أيام.

وفي سياق متصل، كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، في بيان صادر عن الغرفة أمس، إن أسعار كيلو الأرز الأبيض شهدت انخفاضًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة.

سعر كيلو الأرز اليوم

وكشف شحاتة أن سعر كيلو الأرز الأبيض يتراوح بين 20 و23 جنيها حالياً مقابل سعر يتراوح بين 30 و35 جنيها في ذروة الارتفاع.

20 جنيها

وكشف شحاته في بيان الغرفة ، أن سعر طن الأرز الشعير في الأسواق انخفض إلى بين 13 ألف و 14 ألف جنيه بعدما وصل إلى 20 ألف جنيه، كما انخفض سعر طن الأرز الأبيض إلى سعر يتراوح بين 18 و20 ألف جنيه للطن جملة.

سبب تراجع الأرز

وتراجع سعر الأرز نتيجة اقتراب موسم الحصاد، والمتبقي عليه حوالي شهرين، حسبما صرح خالد جلال رئيس شعبة الحبوب بالغرفة التجارية في البحيرة، ومع اقتراب الموسم الجديد، يقوم التجار بإخراج ما لديهم من كميات من الأرز الشعير المتبقية من الموسم الماضي، والمكدسة لدى البعض خاصة مع بدء زراعة أرز الموسم الجديد، والذي يبدأ حصاده في أواخر شهر 8، مع سماح الحكومة لدخول الأرز المستورد الجديد.

وبحسب بيان شعبة الأرز في الغرفة، استعدادات موسم حصاد الأرز المحلي اعتبارًا من شهر سبتمبر المقبل ، كانت أبرز أسباب هبوط الأرز بشكل كبير، حيث من المتوقع الحصول على كميات من الأرز الشعير تتراوح من 7 إلى 8 ملايين طن، بما يعادل من 3.5 مليون طن إلى 4 ملايين طن أرز أبيض. 

20 جنيها للكيلو 

وفي سياق متصل قال رجب شحاته في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" حذرنا المنتجين كثيرا قبل وصول الأرز من الخارج "، مضيفا :" احنا قولنا الأرز المستورد لو جه المنتجين مش هيعرفوا يبيعوا الأرز بتاعهم"، والارز المستورد متواجد في الدولة ويباع بـ 20 جنيه للمستهلك".

وتابع رجب شحاته: "بقول للمواطن ميشتريش الارز بأسعار أكثر من 20 و23 جنيه للكيلو وهناك وفرة في الأرز والأسعار في انخفاض مستمر ".

ولفت رجب شحاته: "إحنا بندلل على حد يشتري رز ومش لاقيين وبقالنا أسبوع مطلعناش حبة أرز وهناك وفرة كبيرة في الأرز بالأسواق ".