بيان عاجل من «البرلمان» بشأن المصريين الغارقيين بالمركب قبالة السواحل اليونانية


الاحد 18 يونية 2023 | 01:13 مساءً
البرلمان
البرلمان
أحمد رجب

تقدم النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب، اليوم، ببيان عاجل للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن غرق مركب صيد يحمل مهاجرين غير شرعيين وعلى متنها عدد من المصريين قاصدة إيطاليا.

وأكد السادات في بيانه أنه طبقا للمادة 215 من اللائحة الداخليه لمجلس النواب، اتقدم بيان عاجل بشأن غرق مركب صيد يحمل مهاجرين غير شرعيين خرج من سواحل ليبيا قاصد إيطاليا، مؤكدًا بأنه من الجهود الجبارة التي تقوم بها الدولة المصرية في منع الهجرة غير الشرعية، إلا أن هناك كارثه حقيقية وهي غرق مركب في المياه الدولية في المنطقة البحرية 47 ميلاً جنوب غرب ميناء بيلو اليونانية.

وتابع السادات أنه في تمام الساعة 11:00 صباحًا الأربعاء الماضي تم إخطار مركز العمليات التابع لروما بالمركز الموحد للتنسيق لأبحاث البحث والإنقاذ البحري- الإنقاذ على الإرض، بوجود قارب صيد به عدد كبير من المهاجرين (في المياه الدولية جنوب غرب البيلوبونيزوس) .

وتابع السادات أن المركب غادرت ليبيا يوم الجمعه الموافق 9/6 ويوم الثلاثاء ليلا وفجر الأربعاء الموافق 14/6 وعلي متنها المصريين، تم انحراف المركب عن خط سير الاتجاه لايطاليا واتجهت إلى المياه اليونانية وتم غرق المركب فجر الأربعاء مع تقاعس السلطات اليونانية في الإنقاذ السريع والمركب كانت محمله بـ 750 فرد من جميع الجنسيات وفيهم 50 مواطن مصري من المنوفية منهم 11 شاب فقط من قرية زنارة .

وأوضح السادات أنه وفقًا للبيانات الرسمية حتى الآن، فإن عدد الوفيات بلغ 79 شخصًا، وتم إنقاذ 104 آخرين، من بينهم 30 نُقلوا إلى مستشفى كالاماتا، ويتضمن الوفيات 79 رجلاً وسيدة واحدة، وذكر المنقذون أن حوالي 750 شخصًا كانوا على متن السفينة، بينهم حوالي 50-100 طفلاً في المقدمة.

ولفت السادات أن الناجون، وهم رجال تتراوح أعمارهم بين 16 و40 عامًا، يعانون بشكل كبير من صعوبة في التدفئة، وأزمات ضغط الدم، وانخفاض مستوى السكر في الدم، والتهابات رئوية.

وطالب السادات الحكومة ببيان للخطوات التي تتخذ للحد من الهجرة غير الشرعية، والتواصل مع السلطات اليونانية لمعرفة مصير من فقد، ومن نجا في محاولة لتهدئة قلوب أسر وذوي المصريين ممكن كانوا على متن المركب المنكوبة.