«التاجر بياخد 10 جنيهات».. شعبة الدخان تكشف أسباب ارتفاع أسعار السجائر


السبت 17 يونية 2023 | 02:05 مساءً
أزمة السجائر
أزمة السجائر
العقارية

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر في اتحاد الصناعات، أسباب الارتفاع الكبير في أسعار السجائر خلال الفترة الماضية.

أسباب ارتفاع أسعار السجائر

وقال رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر في اتحاد الصناعات، في تصريحات صحفية، إن البطء في اتخاذ القرار هو الذي أدى إلى ارتفاع سعر السجائر في السوق السوداء.

وأوضح أن وزارة المالية أعلنت استهداف تحصيل 88.6 مليار جنيه من السجائر والدخان في ميزانية عام 2023/2024، مقارنة بـ84 مليار جنيه في ميزانية العام الماضي، مشيرًا إلى أن هذا بالطبع يعني زيادة الضريبة لتحصيل نحو 4 مليارات جديدة.

وأضاف أنهم اجتمعوا في شهر مارس مع وزارة المالية، من أجل بحث الزيادة المقررة، وتم الاتفاق عليها بنسب منخفضة، مشيرا إلى أن تباطؤ اتخاذ القرار من شهر مارس إلى يونيو الحالي، أدى إلى هذه البلبلة.

وتابع: "الشعب المصري ذكي، قرأ الميزانية وعرف إن في زيادة في القطاع، والقرار لو كان طلع كانت الزيادة 2 جنيه في كل علبة، النهارده التاجر بياخد 10 جنيهات في جيبه والدولة مش بتستفيد حاجة".

وأشار رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر إلى أن الشركات لم ترفع الأسعار، كما أن الإنتاج يسير بوتيرة منتظمة، مطالبًا رئيس الوزراء ومجلس النواب بإصدار التشريع الجديد والخاص بالفئة الضريبية للسجائر والمعسل، لإنهاء هذه الأزمة.