سويلم: مبادرة مصر للتكيف مع المتغيرات المناخية كان لها صدى عالمي


الجمعة 16 يونية 2023 | 02:42 صباحاً
هاني سويلم وزير الري
هاني سويلم وزير الري
العقــارية

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، عن أهم أوجه التعاون مع الدول الإفريقية تحت مظلة «الامكاو»، مؤكدًا أن هذا الحدث مهم في ظل قيادة مصر للدول الإفريقية في مجال المياه.

وأضاف خلال لقاء بقناة «اكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن اجتماع وزراء المياه الأفارقة بقيادة مصر يعد إنجازًا كبيرًا، لمحاولة مساعدتهم في مجال المياه والاستفادة من خبراتهم وتفهمهم لمشاكل بعضهم البعض، مؤكدًا أن مصر لديها تحديات ومشاكل مائية ولابد أن يتفهم الأفارقة أن كل دولة إفريقية لها حق في الحصول على المياه لأن هناك نهًرا مشتركًا بينهما.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول التحديات المتعلقة بتغيرات المناخ وعلاقاتها بالمياه، وتحديات الزيادة السكانية وعلاقتها بالمياه، مؤكدًا أن كل الدول الإفريقية المشاركة أبدت رغبتها في الاستفادة من التجربة المصرية في ترشيد استخدام المياه والاستثمار فيها والمشروعات التي دشنتها خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن مصر دعت لمبادرة متخصصة بالتكيف والتأقلم مع المتغيرات المناخية وكان لها صدى عالمي، وظهر في مؤتمر الأمم المتحدة الذي انعقد بعد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ فبراير الماضي، وتم الاعتراف بها كأحد المبادرات المهمة في مجال التأقلم مع المتغيرات المناخية.

وأوضح أنه وزارة الري خصصت مركز تدريب بمدينة السادس من أكتوبر ليكون مجمع تبادل الخبرات بين الدول الإفريقية، وسيتم زيارة المركز من قبل 20 وزيرا إفريقيا وهي سابقة لم تحدث من قبل.

وذكر أن الربط بين الطاقة والمياه والغذاء في منتهى الأهمية، وأحد أهم العناصر الموجودة في استراتيجية المياه التي يتم الاستفادة منها بالتعاون مع وزارة الكهرباء، ووزير الزراعة.