«تويوتا» تصعد إلى قائمة كبريات الشركات في آسيا بالقيمة السوقية


الخميس 15 يونية 2023 | 11:35 مساءً
تويوتا
تويوتا
وكالات

دفع أكبر ارتفاع سجلته أسهم "تويوتا موتور" لمدة يومين منذ مارس 2020 الشركة إلى قائمة أكبر خمس شركات في آسيا من حيث في القيمة السوقية، متخطيةً بذلك مجموعة "علي بابا القابضة" و"البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود".

حصل سهم شركة صناعة السيارات على دفعة هذا الأسبوع بعد إحاطة حول استراتيجيتها لصناعة السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى الاجتماع السنوي لجمعيتها العمومية. كما استفادت من تدفق الأموال الأجنبية وسط الارتفاع المستمر للأسهم اليابانية، إذ حققت أسهم "تويوتا" مكاسب بنسبة 29% هذا العام، مقابل ارتفاع بنسبة 21% لمؤشر "توبكس القياسي".

كتب المحللون في "بيلهام سميثرز" (Pelham Smithers) في مذكرة أنَّ تحرك "تويوتا" وتحرك السوق بأكملها، كان تذكيراً بأنَّ السوق الصاعدة اليابانية الكلاسيكية يصعب التفوق عليها".

مع القفزة الأخيرة، تقترب قيمة سهم "تويوتا" الآن من قيمة سهم "سامسونغ إلكترونيكس" (Samsung Electronics) وشركة "كويتشو موتاي"(Kweichow Moutai). بينما تحتفظ شركة "تايوان سيميكوندكتور مانوفاكتشورينغ" (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co) و"تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings) بقبضة قوية على المركزين الأولين في المنطقة.