وزيرة التخطيط تؤكد حرص مصر على دعم أواصر التعاون ونقل الخبرات مع سلطنة عمان


على هامش مشاركتها باجتماع وزراء التنمية ضمن أعمال مجموعة العشرين بالهند

الثلاثاء 13 يونية 2023 | 11:55 صباحاً
د.هالة السعيد وزيرة التخطيط ووزير الاقتصاد العماني
د.هالة السعيد وزيرة التخطيط ووزير الاقتصاد العماني
محمد شوشة

التقت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالدكتور سعيد الصقري وزير الاقتصاد العماني، وذلك على هامش فعاليات اجتماع وزراء التنمية ضمن أعمال مجموعة العشرين بالهند في الفترة بين 11 إلى 13 يونيو الجاري.

اجتماع وزراء التنمية ضمن أعمال مجموعة العشرين بالهند

قالت د.هالة السعيد إن اللقاء جاء لبحث سبل التعاون الفني بين البلدين والدعم الذي قد تقدمه مصر لعمان في مجال الاقتصاد الكلي والتنمية.

وأكدت السعيد على العلاقات القوية التي تربط جمهورية مصر العربية بسلطنة عمان الشقيقة، مؤكده حرص مصر على دعم أواصر التعاون ونقل الخبرات التي قد تحتاجها السلطنة في أي من المجالات المتنوعة.

مبادرة تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية

اقترحت د.هالة السعيد انضمام عمان لمبادرة تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية، كما قدمت لهم دعوة لحضور فاعليات إطلاق مؤشر تنافسية المحافظات والذي من المقرر إطلاقة قريبًا.

وبحث الجانبان اقتراح حول توقيع مذكرة تفاهم لتحديد مجالات العمل الممكنة، حيث طلب الجانب العماني الدعم من مصر في عدة مجالات تضمنت الاستفادة من خبرات مصر في مجال التخطيط التنموي، إعداد جداول المدخلات والمخرجات بالتعاون مع معهد التخطيط القومي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ووحدة الحسابات القومية بالوزارة.

إعداد دراسات قياس الأثر والتنبؤات الخاصة بالاقتصاد الكلي

كما تضمنت أوجه الدعم المطلوبة الاستعانة بوحدة الاقتصاد الكلي بالوزارة في إعداد دراسات قياس الأثر والتنبؤات الخاصة بالاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى الاستفادة من تجربة مصر في الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذا تبادل الخبرات في إعداد التقارير الطوعية الوطنية والمحلية، وكذلك مايتعلق بالإصلاحات الهيكلية. 

حضر اللقاء د.منى عصام مساعد وزيرة التخطيط لشئون التنمية المستدامة.

د.هالة السعيد وزيرة التخطيط ووزير الاقتصاد العماني
د.هالة السعيد وزيرة التخطيط ووزير الاقتصاد العماني