سحب الدخان تجتاح غرب كندا مع ابتعادها عن كيبيك


الثلاثاء 13 يونية 2023 | 01:14 صباحاً
سحب الدخان
سحب الدخان
وكالات

اجتاح الدخان غرب كندا يوم الاثنين مع اندلاع حرائق الغابات مرة أخرى في إقليم ألبرتا بينما أخمد رجال الإطفاء في كيبيك بعضا من أسوأ حرائق الموسم المبكرة، مما سمح للآلاف ممن تم إجلاؤهم بالعودة إلى ديارهم.

وتشهد كندا أسوأ موسم حرائق غابات على الإطلاق إذ أتت النيران على نحو 4.8 مليون هكتار (48 ألف كيلومتر مربع)، وهي مساحة أكبر بالفعل من مساحة هولندا الواقعة في غرب أوروبا.

تحدث حرائق الغابات كل صيف لكن نطاق الحرائق الحالي واندلاعها مبكرا لم يسبق له مثيل.

ووفقا للمركز الكندي المشترك بين الوكالات لمكافحة حرائق الغابات، بلغ عدد الحرائق المشتعلة يوم الاثنين نحو 449 حريقا في جميع أنحاء كندا، منها 219 حريقا خارج نطاق السيطرة.

وقال خبير الأرصاد الجوية الاتحادي جيرالد تشينج للصحفيين يوم الاثنين "إذا نظرتم إلى غرب كندا، ستجدون أنها مغطاة بالكامل بالدخان ويستمر ذلك حتى غدا الثلاثاء... خطر الدخان مرتفع جدا لأن الرياح تنقل الدخان بالفعل في جميع أنحاء ألبرتا اليوم وحتى يوم غد الثلاثاء".

وتطلق الحرائق في ألبرتا أعمدة من الدخان باتجاه الشرق فوق إقليمي ساسكاتشوان ومانيتوبا.

وشهد إقليم كيبيك في شرق البلاد انخفاضا في ​​عدد الحرائق النشطة إلى نحو 110 حرائق يوم الاثنين من نحو 150 حريقا الأسبوع الماضي، مما تسبب في ظهور غطاء من الدخان فوق الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

قال تشينج إن من المتوقع هطول أمطار على كيبيك يوم الاثنين لكنها ليست كافية في الأماكن التي تشهد أكثر الحرائق نشاطا.

وجرى نشر ما يقرب من 5000 من رجال الإطفاء في ألبرتا ونوفاسكوشيا وكيبيك، وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند في إفادة يوم الاثنين بأنه سيتم نشر المزيد من أفراد الجيش في إدسون.