زيادة جديدة في المعاشات أول يوليو.. توضيح هام من «التأمينات»


الاثنين 12 يونية 2023 | 11:03 صباحاً
زيادة جديدة في المعاشات
زيادة جديدة في المعاشات
أحمد رجب

كشفت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، اليوم الإثنين، حقيقة زيادة المعاشات لشهر يوليو 2023، وذلك بالتزامن مع الزيادة التي تحدث كل عام.

زيادة المعاشات

ونصت المادة 35 بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15٪، على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

حقيقة زيادة المعاشات

في غضون ذلك، أوضح اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات، في تصريحات صحفية، أن زيادة المعاشات بنحو 15 % تمت في شهر أبريل الماضي بدلًا من شهر يوليو.

وأضاف أن ذلك جاء بعدما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بصرفها في بداية أبريل الماضي، بدلا من شهر يوليو، والتي جاءت بحد أدنى للزيادة 170 جنيها والأقصى يصل لـ 1635 جنيها، حيث يستفيد من قرار الزيادة أكثر من 11 مليون مواطن بتكلفة سنوية وصلت إلى 55 مليار جنيه.

ولفت إلى أن قرار تبكير صرف زيادة المعاشات عن معادها الرسمي في شهر يوليو، جاء بفارق مالي يقدر بـ 14 مليار جنيه.

موعد صرف معاشات يوليو 2023

في سياق متصل، كشف مصدر مسؤول في الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، حقيقة صرف معاشات يوليو 2023، قبل حلول عيد الأضحى المبارك، والذي يأتي قبل الموعد الرسمي لصرف المعاشات في مطلع شهر يوليو.

ونوه المصدر إلى أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار جديد بشأن تبكير موعد صرف معاشات يوليو قبل حلول عيد الأضحى المبارك، مضيفًا أن معاشات يوليو ستصرف في موعدها المحدد حتى الآن، حيث تصرف الهيئة المعاشات مع مطلع كل شهر جديد، لتصرف معاشات يوليو يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023.