مصرف «يو بي اس» يضع خطوطا حمراء لموظفي كريدي سويس مع إتمام الاستحواذ


الاثنين 12 يونية 2023 | 12:35 صباحاً
يو بي إس - كريدي سويس
يو بي إس - كريدي سويس
وكالات

يستعد مصرف UBS لفرض قيود مشددة على موظفي بنك Credit Suisse بما في ذلك فرض حظر على التعامل مع عملاء جدد من دول مرتفعة المخاطر ومنتجات مالية معقدة إذ يستعد لإتمام السيطرة على المصرف المعتل اعتباراً من غد الإثنين.

وبحسب ما ذكرته مصادر مطلعة على الأمر لـFinancial Times، حدد المديرون التنفيذيون لدى UBS قائمة من حوالي 22 "خط أحمر" يحظر موظفي Credit Suisse من مجموعة من الأنشطة بداية من اليوم الأول لاندماج البنكين.

وتنقسم تلك القائمة إلى 11 خطراً مالياً، و12 خطر غير مالي، ومن ضمن الأنشطة المحظورة، التعامل مع عملاء من دول مثل ليبيا وروسيا والسودان وفنزويلا، أو إطلاق منتجات جديدة دون موافقة مدراء UBS.

كما أن السياسين الأوكرانيين وكذلك المؤسسات المملوكة للدولة سيتم حظرها لمنع عمليات غسل أموال محتملة.

ووفقاً للصحيفة، فإن قائمة المحظورات التي تمت صياغتها بواسطة إدارة الامتثال لدى UBS مصممة لخفض مخاطر صفقة شراء البنك التي تم تنسيقها من قبل السلطات السويسرية قبل ثلاثة أشهر لحماية Credit Suisse من الانهيار.

وفي الشهر الماضي حذر الرئيس التنفيذي سيرجيو إيرموتي من قرارات مؤلمة بشأن خفض الوظائف بعد الاستحواذ.

وكان UBS قد أتم الاتفاق مع الحكومة السويسرية يوم الأربعاء وبموجبه سيتم إمداده بما يصل 9 مليارات فرنك (10 مليارات دولار) من أجل حمايته من خسائر صفقة الإنقاذ، وتعد مسألة الحماية من الإفلاس هي العقبة الأخيرة التي كانت أمام UBS قبل إتمام الاستحواذ.