رئيسة المفوضية الأوروبية: ندرس مساعدات تفوق مليار يورو إلى تونس


الاحد 11 يونية 2023 | 08:41 مساءً
رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية
العقارية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأحد أن الاتحاد الأوروبي يدرس تخصيص تمويلات تفوق مليار يورو لتونس لمساعدتها في مجابهة الأزمة المالية والاقتصادية.

ووصلت رئيسة المفوضية ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني إلى تونس اليوم لمناقشة الدعم المالي والتعاون الاقتصادي وملف الهجرة الشائك.

وهذه الزيارة الثانية لميلوني إلى تونس خلال أسبوع، حيث تعمل على حشد الدعم داخل دوائر الاتحاد الأوروبي لتوفير تمويلات عاجلة لتونس التي تواجه وضعا ماليا واقتصاديا دقيقا.

وقالت رئيس المفوضية الأوروبية ، في تغريدة على "تويتر" إن الاتحاد يدرس تخصيص مساعدات لتونس تصل إلى 900 مليون يورو بجانب 150 مليون يورو لدعم موازنة الدولة.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن توصل تونس إلى اتفاق حول برنامج القرض المعلق مع صندوق النقد الدولي والبالغ قيمته 9ر1 مليار دولار أمريكي، مهم من أجل إتاحة تمويلات إضافية.

ويتضمن جدول الزيارة سبل التوصل إلى اتفاق نهائي بين تونس وصندوق النقد الدولي بجانب مناقشة فرص تعزيز التجارة والاستثمار والتعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

ويسابق الاتحاد الأوروبي الوقت لتوفير التمويلات اللازمة لتونس لتفادي انهيار اقتصادي محتمل قد يدفع بالمزيد من المهاجرين إلى أراضيها عبر إيطاليا.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيطالية أمس السبت أن أكثر من 53 ألفا و800 مهاجر وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر منذ بداية العام، معظمهم جاءوا من تونس.